اخبار السياسه بعد إعلان أسعار البنزين الجديدة.. تعرف على آلية تسعيره

بعد إعلان أسعار البنزين الجديدة.. تعرف على آلية تسعيره

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أسعار البنزين الجديدة اليوم، اعتمادا على العديد من الركائز الأساسية في تحديد السعر بشكل عادل للمواطنين وللدولة، وهو ما يسمى بـ«آلية تسعير الوقود»، حيث أن هناك عدة عوامل تساعد في وضع آلية التسعير الجديد.

ووفق قرار مجلس الوزراء بآلية عمل لجنة التسعير التلقائي للوقود الخاصة بتحديد أسعار البنزين الجديدة، فهي تأخذ في الاعتبار السعر العالمي لبيع المنتجات البترولية والسعر العالمي لبرميل خام برنت، وسعر صرف العملات الأجنبية، بجانب التكاليف الخاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة.

تثبيت أو رفع أو خفض.. 3 قرارات تأخذهم لجنة التسعير

وتعمل هذه الآلية على تعديل أسعار البنزين الجديدة كل 3 أشهر أي بشكل ربع سنوي، كما يتم تغيير الأسعار سواء بالارتفاع أو الخفض بنسبة 10% أو التثبيت.

وتتم عملية التسعير التلقائي من خلال لجنة تعمل على تحديد أسعار البنزين الجديدة المحلية، وفقا لعدد من الاعتبارات الاقتصادية التي في ضوئها يتحدد السعر الجديد، حيث تتكون اللجنة من ممثلين من وزارة المالية والبترول وتكون تحت إشراف مجلس الوزراء.

111361621619191445.jpg

وتحدد اللجنة السعر الجديد بناء على الأسعار العالمية لبرميل خام برنت، وهو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، بالإضافة إلى سعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى.

ويعد الهدف الأساسي لتطبيق التسعير التلقائي هو إيجاد آلية واضحة تُوفر رؤية مستقبلية للجميع، أفرادًا، وشركات ومؤسسات، حول اتجاه أسعار المنتجات البترولية بالسوق المحلية، وفقًا لما هو معمول به في معظم دول العالم، حيث إن مصر تبنت العمل بهذه الآلية منذ يوليو 2019.

وتعمل آلية التسعير التلقائي للوقود على تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية، بما يتناسب مع سعرها الحقيقي.

أسعار البنزين الجديدة

واعلنت اللجنة المشكلة من قبل وزارة البترول ووزارة المالية برفع أسعار بنزين 80 بقيمة 25 قرشا ليصبح 6.75 جنيه للتر بدلا من 6.50، وهي في إطار نسبة الـ10% المتفق عليها من قبل اللجنة في تسعير الوقود.

وارتفعت أسعار البنزين 92 بقيمة 25 قرشا ليصبح سعر اللتر من بنزين 92 هو 8 جنيهات مقابل 7.75.

أما عن بنزين 95 فقد ارتفع ووصل إلى 9 جنيهات للتر بدلا من 8.75 جنيه للتر.

5565401331619191327.jpg

وأقرت وزارة البترول والثروة المعدنية من خلال لجنة التسعير التلقائي للوقود بثبات أسعار السولار في السوق المحلي، حيث تم تثبيت سعره عند 6.75 جنيه للتر، كما أعلنت اللجنة تثبيت أسعار المازوت المحلية عند 3900 للطن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه عضو «حقوق الإنسان»: دعم مصر لجنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية» جاء في توقيت مهم
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات