اخبار السياسه الزراعة تكثف المرور على أماكن بيع الأضاحي وتقدم نصائح لشراء الذبائح

الزراعة تكثف المرور على أماكن بيع الأضاحي وتقدم نصائح لشراء الذبائح

أصدر الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية، توجيهاته لمديريات الإنتاج الحيواني والإدارات الزراعية، بتكثيف الحملات والمرور على أماكن بيع الأضاحي في نطاق المحافظات للتأكد من صحة وسلامة الحيوانات المعروضة للبيع، وكذلك إيوائها في مكان مناسب وتقديم العليقة المناسبة والماء الكافي، وسرعة اتخاذ الإجراءات بإبلاغ مديرية الطب البيطري عند ملاحظة حالات مرضية أو غير صحية.

وأوصي رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية، بالمتابعة وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة مع مراعاة عدد من التوصيات خلال المعاينة للتأكد من الحالة الصحية للحيوان، وهي أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل، و‏أن تكون العينان لامعتين براقتين ولا يوجد بهما أى اصفرار أو احمرار، وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات، و‏أن يكون تنفس الحيوان طبيعيا لا يعانى من النهجان أو السعال، وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات.

الزراعة تضع مواصفات شراء الأضحية السليمة 

وأضاف أنه على الأطباء البيطريين التأكد أن يكون فم ولسان الأضحية خاليا من الالتهابات والإفرازات، وأن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيفا، متكاملا وغير ناحل، وقوى عند محاولة نزعه باليد، وأن يكون الجلد خال من الجروح والبقع أو التشققات، ولامعا مع عدم وجود أى تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، وأن يكون نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير كسول.

يجب أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة بل مستقيمة وقوية.. مواصفات الخروف

تابع أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، وأن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها، وألا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من جانبيه، وأن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه كيكة موس الشيكولاتة بالقهوة بأسرار المحلات.. «هتطلع أحلى من الجاهزة»
التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات