اخبار السياسه «الوطن» تنشر نتائج أول تجارب سريرية لبروتوكول علاج ثلاثي لكورونا بجامعة المنصورة

«الوطن» تنشر نتائج أول تجارب سريرية لبروتوكول علاج ثلاثي لكورونا بجامعة المنصورة

نشر فريق طبي من جامعة المنصورة بقيادة كل من الباحث الرئيسي الدكتور حاتم الألفي أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب بجامعة المنصورة، والدكتور طارق بشير أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب، أول بحث ضمن المشروع البحثي للتجارب السريرية في مجال فيروس كورونا «كوفيد- 19» الممول من صندوق البحوث بجامعة المنصورة، وذلك في مجلة علم الفيروسات الطبية «Journal of Medical Virology».

وتوصل الفريق الذي أجرى الدراسة بعيادة (كوفيد -19)، «الترصد» بمستشفيات جامعة المنصورة على من ثبت إصابتهم بفيروس كورونا خلال الفترة من 15 مايو 2020 إلى 15 أكتوبر 2020، إلى نتائج مهمة لعلاج المصابين بكورونا خاصة بالعزل المنزلي.

توليفة دواء التجارب

وقال  الدكتور حاتم الألفي أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب بجامعة المنصورة، إنَّ النتائج التي كشفت عنها التجربة السريرية للبحث، اعتمدت على توليفة ثلاثية من الأدوية وهي: «نيتازوكسانيد Nitazoxanide، وريبافيرين Ribavirin، والإيفرمكتين Ivermectin» مقارنة بالعلاج الروتيني في علاج مرضى كورونا، إذ تمّ اختيار مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات مجتمعة ذات الجرعات العلاجية الدنيا، حتى تكون أكثر فعالية من دواء واحد، رخيص الثمن ومتوفر وآمن، مع الآثار الجانبية الطفيفة في بعض الحالات.

وأوضح أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب بجامعة المنصورة، لـ«الوطن» أنَّ التجربة شملت 62 مريضًا على تركيبة ثلاثية العلاج مقابل 51 مريضًا على العلاج الروتيني، موضحًا أنَّ «كل منهم أكّد الحالة بإيجابية من مسحة أنفية بلعومية».

نتائج التجربة 

وأشار «الألفي»، إلى أنَّ نتائج التجربة أظهرت سلبية المسحة في سابع يوم من أخذها بنسبة 58.1٪ من مرضى العلاج الثلاثي مقابل 0٪ من مرضى العلاج الروتيني العادي، وزادت نسبة سلبية المسحة في اليوم الخامس عشر إلى 73.1٪ من مرضى العلاج الثلاثي، و13.7٪ من مرضى العلاج الروتيني العادي، وكانت نسبة النجاح التراكمي للتجربة محل الدراسة 88%.

وقال الدكتور طارق بشير أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب بجامعة المنصورة، إنَّه «من خلال التجربة توصلنا إلى أنَّ الاستخدام للمزيج المضاد للفيروسات في علاج المجموعة الأولى والذي كان عبارة عن توليفة من: نيتازوكسانيد 500 مجم، وريبافيرين، ومكمل الزنك 30 مجم مرتين يوميًا، وجرعة الإيفرمكتين وفقًا لوزن المريض، وحالته، يؤدي إلى سلبية المسحة والشفاء وقت أقصر من العلاج الروتيني العادي».

القضاء علي الفيروس في مراحله المبكرة

وأكد أستاذ الأمراض المتوطنة بكلية الطب، أنَّ الدراسة توصلت أن القضاء على الفيروس في مراحله المبكرة يمنع تحول الحالات شديدة التأثير، ويقلل الحاجة إلى دخول المستشفيات، ولذلك أثره في تخفيف الأحمال على المنظومة الطبية، كما أنه يمنع انتشار الفيروس في المجتمع ويقلل من حدّة الإصابات.

ونوه إلى أنَّ الأدوية المستخدمة بسيطة وتكلفتها قليلة، ما يرفع من العائد الاقتصادى للدراسة ويقلل من تكلفة الدواء المستخدم فى الحالات الوبائية، مبينًا أنَّ هناك دراسة أخرى لعلاج الحالات المتوسطة والشديدة والتي تحتاج الى دخول المستشفى مازالت تجرى حاليًا.

دعم كبير من الجامعة لنجاح التجرية

ووجه «الألفي»، و«بشير»، الشكر  للفريق البحثي والمكون من أعضاء هيئة التدريس بقسم المتوطنة ومشاركة أقسام «الصحة العامة والصدرية والتحاليل الطبية» والذين عملوا في صمت وجهد، حتى تمّ إنتاج هذا الجزء الأول من التجربة الإكلينيكية، إضافة إلى دعم الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه عاجل.. قرار مفاجئ من الأهلي بشأن قضية الشيبي وحسين الشحات