اخبار السياسه «الفقي»: كمال الشاذلي أخبرني أن توريث جمال مش هياخد غير ربع ساعة

اخبار السياسه «الفقي»: كمال الشاذلي أخبرني أن توريث جمال مش هياخد غير ربع ساعة
اخبار السياسه «الفقي»: كمال الشاذلي أخبرني أن توريث جمال مبارك مش هياخد غير ربع ساعة

«الفقي»: كمال الشاذلي أخبرني أن توريث جمال مش هياخد غير ربع ساعة

روى الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، كواليس تداول ملف توريث جمال ، نجل الرئيس الأسبق ، بين قيادات النظام الأسبق، ومنهم كمال الشاذلي، وزير الدولة لشؤون مجلسي الشعب والشورى، واللواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة، وأسامة الباز، مدير مكتب الرئيس للشؤون السياسية، آنذاك، وذلك عبر كتاب مذكراته «الرواية.. رحلة الزمان والمكان»، والصادر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية.

77368808f6.jpg

وقال «الفقي» في كتابه، «ولأن كان يضع كامل ثقته في الراحل (كمال الشاذلى)، فداعبته ذات مرة في البرلمان لأستشف موقفه من التوريث في حالة وفاة الرئيس قبل حدوث ذلك، فضحك قائلا: (عملية انتقال السلطة إلى جمال لن تأخذ من تفكير وتخطيط وعمل أكثر من ربع ساعة فقط، وربما لا تعلم أن الفضل يرجع إلىّ في عملية انتقال السلطة لمبارك نفسه عام 1981).

وأضاف «الفقي»، «ولكني اعترضت، وأكدت له أن الأمر يختلف كثيرا بين أب ينتمي للمؤسسة العسكرية، وتدرج بكفاءة في عدد من المواقع المهمة حتى وصل لنائب رئيس الجمهورية، وبين ابن لا يملك ولو جزءا بسيطا مما امتلكه والده من كفاءات وخبرات، ولكن كان الشاذلي رحمه الله كان يتحدث بثقة عالية».

فى حين تحدث رئيس مكتبة الإسكندرية، عن موقف عمر سليمان، من الملف ذاته قائلا: «الراحل اللواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات العامة العامة آنذاك، ابتدرني أثناء مرافقته لحضور إحدى المناسبات خارج مصر بقوله: (إن مهمة المخابرات العامة هي أن تضع جمال على الطريق نحو موقع الرئاسة، لأن ذلك هو أقصر طريق للاستقرار، فضلا عن أنه وفاء لوالده وما قدمه للبلاد)».

وعن مدير مكتب الرئيس للشؤون السياسية، قال الفقي، «والراحل أسامة الباز كان قد استمع من الرئيس الراحل ، إلى انتقاده لأسلوب خلافة بشار الأسد لأبيه الراحل بشار الأسد، وكيف جرى تعديل الدستور لصالحه، وقال الرئيس الراحل يومها: إن مصر ليست سوريا، فلكل بلد خصائصه وظروفه، وكرر أسامة الباز تلك العبارة أمام الإعلاميين، وأظن أنها تركت أثرا سلبيا في علاقته بالجيل الجديد الذي كان يقوده جمال ».

1287779551610631716.jpg

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه تفاصيل إدراج الأردن التسول ضمن «الاتجار بالبشر»: يحمي الصغار
التالى اخبار السياسه شيماء البرديني: تشريعاتنا تتضمن أن العمل الصحفي لا ينافي القانون