هل تمنع المزارع الجديدة ارتفاع أسعار السمك فى الشتاء؟

هل تمنع المزارع الجديدة ارتفاع أسعار السمك فى الشتاء؟
هل تمنع المزارع الجديدة ارتفاع أسعار السمك فى الشتاء؟

أكد صياديون، أن المزارع السمكية الجديدة التى افتتحت هذا العام وآخرها بركة غليون فى كفر الشيخ، لن تستطيع منع ارتفاع أسعار الأسماك فى الشتاء خلال الشهور الثلاثة المقبلة، لأن إنتاجها يتم تصديره للخارج ولا يضخ فى الأسواق، مشيرين إلى أن بعضها يزرع أصناف شعبية ولكن أصحابها يحتكرون السوق ويساعدون فى ارتفاع الأسعار وليس التخفيض.


وتشهد أسعار الأسماك فى فصل الشتاء ارتفاعا ملحوظا كل عام لأن إنتاج المزارع السمكية ينخفض نتيجة صعوبة الصيد مع سقوط الأمطار، ما يؤدي إلى تراجع المعروض منه بالأسواق أمام الطلب، وبالتالي ارتفاع سعره.


وتوقعت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار السمك البلطي والبوري المنتجة من المزارع بنسب تصل إلى 10 و20% بداية من ديسمبر الجاري ولمدة 3 أشهر.


المزارع لن تخفض الأسعار 
نسيم بدر الدين، نقيب صيادي المطرية بمحافظة الدقهلية، قال إن المزارع السمكية التى تم افتتاحها خلال العام الجاري لن تؤثر على ارتفاع أسعار الأسماك فى الشتاء وسترتفع ما بين 15 إلى 20%.


وأضاف بدر الدين، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن إنتاج مزارع شرق بورسعيد وقناة السويس وكفر الشيخ لا يتم ضخه فى السوق وإنما يتم تصديره إلى الخارج مباشرة لأنها أصناف لا يأكلها الشعب المصري مثل القاروص والدنيس وغيرها.


وأوضح نقيب صيادي المطرية، أن أصحاب المزارع التى تنتج بعض الأسماك الشعبية يسعون إلى احتكار السوق ورفع الأسعار ولا يعملون لتخفيضها، فهم ينتظرون الوقت المناسب لضخ إنتاجهم فى الأسواق لرفع الأسعار ولا يضخون إنتاج فى الأوقات التى يكون فيها السمك رخيصا، إضافة إلى أن السمك ينخفض إنتاجه فى الشتاء تلقائيا سواء فى البحيرات الطبيعية أو المزارع السمكية، قائلا "نمو السمك فى الصيف فى اليوم يعادل نموه فى يومين بالشتاء".


وأكد أن الحل الوحيد لعودة أسعار الأسماك لطبيعتها كما كانت فى الماضي هو الاهتمام بالصيد الحر والبحيرات الطبيعية بدلا من المزارع لأن الصياد الحر يعمل طوال العام ولا ينتظر الفرص مثل أصحاب المزارع لكى يرفعوا الأسعار، قائلا "الصياد لازم يشتغل كل يوم علشان يأكل عياله ومش بيفرق معاه السمك غالى ولا رخيص ولكن المهم إنه يشتغل وعلشان كده زمان كان السمك رخيص لكن دلوقتى الصيد الحر مبقاش موجود زى الأول والمزارع هى المتحكمة فى السوق".


مزارع بورسعيد 
فيما قال أحمد صبري، نقيب صيادي دمياط، إن إنتاج المزارع السمكية قد يساهم فى استقرار أسعار السمك خلال الشتاء وخاصة مزارع بورسعيد.


وأضاف صبري، فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن إنتاج مزارع بورسعيد سوف يبدأ فى دخول السوق خلال الفترة المقبلة ما يؤدى إلى تخفيض أسعار الأسماك واستقرار أسعارها، مشيرا إلى أن الإنتاج كبير وسوف يستمر فى المزارع السمكية خلال الشتاء.


وأوضح نقيب صيادي دمياط، أنه لو كان متوسط سعر سمك البلطى حاليا 25 جنيها فإنه لن يزيد فى الشتاء عن ذلك ولو ارتفع سيكون ارتفاع بسيطا.


ارتفاع 20% 
وتوقعت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار السمك البلطي والبوري المنتجة من المزارع بنسب تصل إلى 10 و20% بداية من ديسمبر الجاري ولمدة 3 أشهر.

 

وقال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك، إن إنتاج المزارع السمكية ينخفض في فصل الشتاء، نتيجة صعوبة الصيد مع سقوط الأمطار، ما يؤدي إلى تراجع المعروض منه بالأسواق أمام الطلب، وبالتالي ارتفاع سعره.

 

وأضاف عثمان، أن أسعار الأسماك تختلف بالأسواق من سوق لآخر ومن منطقة لأخرى، بحسب هامش الربح الذي يضعه كل تاجر وفقًا لتكلفة النقل والعمالة وغيره.


وعن تأثير افتتاح مشروع المزرعة السمكية بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، والذي بدأ إنتاجه الفعلي، أكد أننا نحتاج إلى نحو 6 أشهر لكي يظهر تأثير إنتاج المزرعة في حجم الإنتاج الكلي للأسماك بمصر.


وأشار إلى أنه لا يمكن أن نسبق الأحداث حاليًا، لأن نسبة مساهمة إنتاج مزرعة غليون في تراجع أسعار الأسماك بشكل عام لا يمكن الحكم عليه.


ارتفاع الأسماك 15%
وتوقع طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك، أن ترتفع أسعار الأسماك بين 10 و15% خلال أول 3 أشهر من 2018، تزامنًا مع فصل الشتاء.

 

وأضاف فهمي، أن إنتاج الأسماك يقل في الشتاء بسبب البرد الذي يتسبب في موت كميات منها، إلى جانب الأمطار والظروف الجوية التي تقلل من عمليات الصيد.

 

ووصلت أسعار السمك البلطي حاليًا بين 18 و25 جنيهًا للكيلو في الجملة، و30 جنيهًا بالأسواق، والبوري بين 30 و45 جنيهًا للكيلو جملة، و50 جنيهًا بالأسواق.

كما يتراوح سعر كيلو الجمبري جملة بين 70 و300 جنيه على حسب الحجم، والسبيط بين 120 و160 جنيهًا، والسردين البلدي بين 30 و35 جنيهًا، والسردين المستورد بين 8 و10 جنيهات.

 

وفي 18 نوفمبر الماضي افتتح رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، المرحلة الأولى لمشروع المزرعة السمكية بمنطقة بركة غليون، كما وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية.

 

وشهدت أسعار الأسماك موجة غلاء خلال شهر أبريل الماضي مع زيادة التصدير، وهو ما دفع الحكومة لفرض رسوم على صادرات الأسماك بواقع 12 ألف جنيه للطن الواحد، لمدة 4 أشهر، وهو القرار الذي تم مده عاما آخر في أغسطس الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى