سبقها 7 صدامات أوروبية و"ملحمة لاتينية".. الأهلي والزمالك يصنعان "نهائي القرن" في أفريقيا

سبقها 7 صدامات أوروبية و"ملحمة لاتينية".. الأهلي والزمالك يصنعان "نهائي القرن" في أفريقيا

أحمد فاروق

الخميس 05 نوفمبر 2020 05:06 مساءً كتب: أحمد فاروق

الخميس 5 نوفمبر 2020 04:35 م

بعد عامين من نهائي تاريخي في أمريكا الجنوبية، جميع ريفر بليت وبوكا جونيورز عملاقي الكرة الأرجنتينية في نهائي كوبا ليبرتادوريس، صنع الأهلي والزمالك عملاقا الكرة المصرية حدثًا خاصًا، بأول نهائي بين فريقين ينتميان لبلد واحد، في تاريخ دوري أبطال أفريقيا.

وتغلب الزمالك على ضيفه الرجاء المغربي بثلاثة أهداف مقابل هدف أمس الأربعاء، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه ذهابًا خارج ملعبه بهدف نظيف، ليواصل هيمنة الكرة المصرية قاريًا، بعدما اكتسح الأهلي نظيره الوداد المغربي بخمسة أهداف مقابل هدف، في مجموع مواجهتي ذهاب وإياب المرحلة ذاتها.

نهائي كوبا ليبرتادوريس 2018، والذي جمع طرفي مواجهة الـ "سوبر الكلاسيكو" إحدى أشهر مواجهات الـ "ديربي" في عالم كرة القدم، صاحبته أحداث استثنائية، انتهت بتأجيل مواجهة الإياب وإقامتها في العاصمة الإسبانية مدريد، قبل فوز ريفر بليت باللقب التاريخي على حساب غريمه الأزلي.

الحدث التاريخي المتمثل في مواجهة فريقين من بلد واحد في نهائي البطولة اللاتينية ظهر للمرة الأولى في تاريخ البطولة عام 2005، عندما التقى ساوباولو وأتلتيكو بارانينسي البرازيليان، وفاز ساوباولو باللقب.

النهائي البرازيلي الخالص تكرر في العام التالي، لكن حامل اللقب ساوباولو خسر أمام إنترناسيونال، قبل النهائي الأرجنتيني التاريخي الذي أصبح حديث العالم في عام 2018.

القارة الأوروبية أصبحت معتادة في القرن الجديد على المواجهات النهائية الخاصة، والتي ظهرت للمرة الأولى في آخر أعوام القرن العشرين، عندما تغلب ريال مدريد على فالنسيا بثلاثية نظيفة، في نهائي إسباني خالص لدوري أبطال أوروبا.

دخلت إيطاليا على خط المواجهات التاريخية في دوري أبطال أوروبا، عندما اصطدم العملاقان إيه سي ميلان ويوفنتوس في نهائي 2003، وفاز الأول بركلات الترجيح، وفي عام 2008 ظهر نهائي إنجليزي بين مانشستر يونايتد وتشيلسي، وفاز الأول بركلات الترجيح أيضًا.

لحق "بوندسليجا" بركب الدوريات الأوروبية العملاقة، عندما التقى فريقا بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند الألمانيان في نهائي دوري أبطال أوروبا 2013، وفاز الفريق البافاري، قبل أن تعيد الأندية الإسبانية تفوقها، بمواجهتي نهائي في دوري الأبطال، فاز بهما ريال مدريد على جاره أتلتيكو مدريد عامي 2014 و2016.

وعاد "بريميرليج" لفرض سيطرته مجددًا، ومناطحة الرقم الإسباني التاريخي، عندما التقى فريقا ليفربول وتوتنهام هوتسبر في نهائي البطولة القارية الأشهر عام 2019، وفاز ليفربول باللقب.

كوريا الجنوبية كانت الدولة الوحيدة التي سيطرت على نهائي دوري أبطال آسيا، وهو ما تكرر في مناسبتين، عندما فاز بوهانج ستيلرز على شيونان إلهوا عام 1997، وسوون بليونجز على أنيانج شيتاهز عام 2002.

وكان الأهلي والزمالك التقيا في مواجهة السوبر الأفريقي عام 1994، عندما تُوج الزمالك بكأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993، وتُوج الأهلي بكأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس في العام ذاته، وفاز الزمالك بالمواجهة التاريخية التي أقيمت في مدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية.

كما التقى العملاقان المصريان أربع مرات في الأدوار المختلفة لدوري أبطال أفريقيا، ومالت الكفة في جميع تلك المواجهات لصالح الأهلي، أعوام 2005، 2008، 2012 و2013.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى