الأخضر يواجه الدُّب الروسي.. ليلة العيد

الأخضر يواجه الدُّب الروسي.. ليلة العيد
الأخضر يواجه الدُّب الروسي.. ليلة العيد
أوقعت قرعة مونديال روسيا 2018، التي سحبت أمس في قصر الكرملين بموسكو، المنتخبين السعودي وشقيقه المصري إلى جانب روسيا المضيفة والأوروغواي، في المجموعة الأولى لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، وسيكون الأخضر في المركز الثاني في المجموعة، ما يعني أنه سيخوض المباراة الافتتاحية للبطولة ضد روسيا في 14 يونيو القادم، الموافق 30 رمضان، على ملعب لوجنيكي في موسكو، ويعتبر المنتخب السعودي أول منتخب عربي يخوض المباراة الافتتاحية للعرس العالمي، بينما تلتقي مصر مع الأوروغواي بطلة النسخة الأولى عام 1930. وتلتقي السعودية مع مصر في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة.

وهي المرة الثالثة التي تضع فيها القرعة السعودية في مواجهة منتخب عربي، بعد الأولى عام 1994 في مشاركتها الأولى عندما كانت في المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكا وهولندا. وقتها تغلبت السعودية على المغرب 2-1 وبلجيكا 1-صفر وخسرت أمام هولندا، لكنها بلغت الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها قبل أن تخسر أمام السويد 1-3.

وكانت المرة الثانية في مونديال 2006 عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا، إذ تعادلت مع الأول 1-1، وخسرت أمام الثاني 0-4 والثالث 0-1.

وسيواجه منتخب المغرب البرتغال بطلة أوروبا 2016 وإسبانيا حاملة اللقب العالمي عام 2010، في المجموعة الثانية إلى جانب إيران أيضا، وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها المغرب البرتغال في العرس العالمي، بعد الأولى في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة عام 1986 عندما فاز «أسود الأطلس» بثلاثية لعبدالرزاق خيري (19 و26) وكريمو (62) مقابل هدف لديامانتينو (80).

وعقب الفوز على البرتغال، بات المغرب أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى الدور الثاني بعدما كان تعادل مع بولندا وإنجلترا سلبا، قبل أن يسقط أمام ألمانيا الغربية بهدف للوتار ماتيوس في الدقيقة 87.

فيما سيلعب منتخب تونس في المجموعة السابعة إلى جانب بلجيكا وإنجلترا وبنما، وهي المرة الثانية التي تقع فيها تونس في مجموعة واحدة مع إنجلترا وبلجيكا في العرس العالمي. والتقت تونس مع إنجلترا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة في مونديال 1998 وكان الفوز حليف الإنجليز بهدفين نظيفين سجلهما آلن شيرر وبول سكولز.

وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال 2002، وتعادلا 1-1. ومنح مارك فيلموتس التقدم لبلجيكا في الدقيقة 13، ورد رؤوف بوزيان بعد 4 دقائق.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى