اخبار مصر سياسة كواليس البرلمان.. وزير الزراعة يطلب عفو «النواب»

اخبار مصر سياسة كواليس البرلمان.. وزير الزراعة يطلب عفو «النواب»
اخبار مصر سياسة كواليس البرلمان.. وزير الزراعة يطلب عفو «النواب»
3 لجان برلمانية تتبرأ من قرارات الحكومة

«محلية النواب»: "مفيش جلسات استماع  للشباب تاني"

قريبًا.. رفع الأسمدة لـ 135 جنيهًا
تأخر عن حضور الاجتماع ساعتين يوم الاثنين الماضى 19 ديسمبر، ولكنه حضر منكسرًا ومستسلمًا؛ مطالبًا نواب لجنة الزراعة والرى برئاسة هشام الشعينى بالسماح والعفو عما مضى، هذا ما فعله الدكتورعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بعد المذكرة التى رفعها أعضاء لجنة الزراعة والري إلى رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، يعلنون فيها تعليق أعمال اللجنة بسبب عدم حضور الوزراء الاجتماعات المخصصة لمناقشة مشاكل المزارعين، خاصةً وزير الزراعة عصام فايد الذى وجه رسائل للجنة الزراعة وذكرها رئيسها هشام الشعينى ووكيلاها رائف تمراز والسيد حسن موسى فى أكثر من لقاء: "أنا مش لازمنى الوزراة وممكن أمشي"؛ رافضًا حضور اجتماعات اللجنة.
هذا دفع الدكتور على عبدالعال للاتصال برئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وتوصيله رسالة شديدة اللهجة حول عدم تعاون الوزراء مع المجلس، خاصة عدم اهتمام وزير الزراعة لاجتماعات اللجنة.
وقد قام رئيس الوزراء بالتنبيه على «فايد» بحضور اجتماعات اللجنة وعدم إحداث أزمات مع مجلس النواب لأن «الحكومه مش ناقصه».
الوزير جاء اللجنة محاولًا لم الشمل والحصول على رضا النواب الذين انتفضوا ضده بسبب تأخره وتعطيلهم لاكثر من ساعتين، وقال النائب مجدى ملك رئيس لجنة تقصى حقائق فساد القمح: "الوزير يستهتر باللجنة ولم يحضر سوى مرتين منذ انعقاد المجلس".
فاستخدم الوزير سلاح المهادنة والترجى قائلًا: "أنا مش عايزكم تزعلوا مني أنا قاعد النهاردة ومش قاعد بكرة معترفًا بتقصيره فى حضور اجتماعات اللجنة، وعدم النزول إلى الفلاح فى حقله قائلا: "والله مش بكيفى وأنا تحت أمر اللجنة".

3 لجان برلمانية تتبرأ من قرارات الحكومة

حالة من القلق والتوتر تسيطر على أعضاء هيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب؛ بسبب تآكل شعبيتهم فى دوائرهم بسبب القرارات التى اتخذتها الحكومة من رفع أسعار الوقود وتخفيض الدعم الفترة الماضية.
3 لجان برلمانية أعلنت هيئات مكاتبها صراحة تبرأهم من القرارات الحكومية التى تتم دون العرض على المجلس الأسبوع الماضي، منها لجنة الطاقة والبيئة، فقد أعلن المهندس طلعت السويدي رئيس اللجنة أن مجلس النواب قلق من رفع الدعم عن البنزين فى الوقت الذى لم يرتفع فيه دخل المواطنين، موضحًا أن المجلس أقر موازنة 2016-2017 والتى تؤكد رفع الدعم عن الوقود خلال 5 سنوات.
على جانب آخر طالب الدكتور على المصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الحكومة بعدم اتخاذ أي قرارات محزنة كانت أم مفرحة إلا بعد الرجوع للجنة.
كما اتهمت النائبة ثريا الشيخ عضو اللجنة الاقتصادية الحكومة بإصدار القرارت دون الرجوع إلى اللجان المختصة قائلة: "بلاش تاخدوا القرارات يوم الخميس، بعد فض اجتماعات المجلس"، مضيفة "إحنا بنعرف الأخبار من التليفزيون والقرارات الحكومة بتاخدها بعيد عننا".
كما أعلنت لجنة الصحة بمجلس النواب أيضًا تبرأها من أي قرارات حكومية لا يتم إخطارها بها، هذا ما أكده الدكتور أيمن أبوالعلا وكيل لجنة الصحة، أن النواب يسمعون من الإعلام عن نية الحكومة تحريك سعر الدواء، مطالبًا بعدم تحريك أسعار الدواء إلا بعد الرجوع للجنة.

«محلية النواب»: "مفيش جلسات استماع للشباب تاني"
أكدت مصادر داخل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن قانون الإدارة المحلية لن يخرج للنور فى ظل الانتقادات الموجهة له من القوى السساسية والشباب، جاء ذلك بعد الانتقادات التى وجهها شباب الأحزاب للجنة فى جلسة الاستماع الأولى لقانون الإدارة المحلية الذى أعدته الحكومة متهمين اللجنة بمحاولة سلق القانون الحكومى وإصداره، وأن حضورهم مجرد تحصيل حاصل.
وأضاف المصدر أن اللجنة لن تدعو شباب الأحزاب مرة أخرى بعد الجلسة المطولة التى انعقدت الأربعاء الماضى ولم تسفر سوى عن السخط الذي وجهه الشباب لهيئة مكتب اللجنة.

قريبًا.. رفع الأسمدة لـ 135 جنيهًا
أكدت مصادر برلمانية ارتفاع أسعار الأسمدة لـ135 جنيهًا للجوال بدلًا من 100 جنيه وهو السعر الرسمي الآن.
وأضافت المصادر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء تناقش رفع أسعار الأسمدة والتى ستتم خلال شهرين على الأكثر بمشاركة لجنة الموازنة التقديرية للمحاصيل الاستراتيجية؛ لتحديد أسعار عادلة للمحاصيل الاستراتيجية كالأرز والبنجر وقصب السكر والقمح والقطن لتتناسب مع تكاليف الإنتاج.
وأوضح المصدر أن اللجنة سترفع أسعار استلام المحاصيل من المزراعين وفى ذات الوقت سترفع أسعار الأسمدة مما سيخفف حدة الغضب من ارتفاع أسعار الأسمدة بزيادة أسعار المحاصيل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى