بعد سحبه بعامين.. الأردن يرشح سفيرًا جديدًا له في قطر 

[real_title] بعد نحو عامين من تخفيض التمثيل الدبلوماسي لها لدى الدوحه،  قالت مصادر أردنية مطلعة إن المملكة رشحت سفيرًا جديدًا لها في قطر.

وخفضت عمان مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة إلى مصاف قائم بأعمال، قبل نحو عامين، إبان الأزمة الخليجية العام 2017.

 

 وقالت المصادر، وفق موقع  "هلا أخبار" :" إن التمثيل الدبلوماسي للمملكة في دولة قطر سيعود إلى مستوى سفير".

 

وأشارت إلى أن "قرار عودة السفير سيكون قريبا وفي غضون فترة قصيرة (لم تحددها)، ومن المتوقع أن يُعلن عنه حال الانتهاء من الترتيبات الرسمية بين البلدين، بخاصة أن تسريبات تفيد بقبول الجانب القطري بالاسم المرشح".

 

وبحسب المصادر، فإن عمّان رشحت الأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية الحالي، زيد اللوزي، سفيراً لدى دولة قطر، لكنها تنتظر الموافقة القطرية حتى يعلن مجلس الوزراء تعيين السفير في الدوحة.

 

وتحفظت المصادر بشأن ما إذا كانت الدوحة أرسلت مرشحًا لتولي منصب سفيرها بعمان، بعد مغادرة السفير السابق على خلفية الأزمة، وفق الموقع نفسه.

 

بينما ألمحت مصادر أخرى أن "إشارات وصلت الأردن برغبة قطر بتسمية سفير ذي وزن، يقابل الخطوة الأردنية".

 

فيما لم تصدر السلطات القطرية أي تعليق حول صحة المعلومات وحقيقة الخطوة الأردنية.

 

وفي يونيو 2017، قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر "بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة"، إضافة إلى إلغاء ترخيص مكتب قناة "الجزيرة" في عمّان.

 

وبعد أن أعلن الأردن سحب سفيره من الدوحة  ، رأى مراقبون ان "خطوة عمان تأتي في سياق البحث عن حلفاء جدد لها في الإقليم في ظل تسارع مجريات الأحداث فيما يعرف بصفقة القرن".

 

وكان مصدر أردني رفيع المستوى قد قال في تصريحات صحفية ، السبت، إن العلاقات الأردنية القطرية تسير بشكل جيد، وإن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تطوراً إيجابياً في هذه العلاقات، مرجّحاً أن تشهد العلاقات إعادة رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ووعد العاهل الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه قبل أسبوعين كتاباً وصحافيين أردنيين، بـ"بشرى خير"، حينما سئل عن عدم وجود سفير أردني في الدوحة وسفير قطري في عمّان، واعداً الحاضرين بـ"مفاجأة قريباً".

 

وكانت وزيرة الدولة لشئون الإعلام والاتصال، المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، قد قالت في تصريحات صحافية، الخميس الماضي، إن بلادها ترتبط بعلاقة طيبة مع قطر وتنظر بإيجابية وحرص على العلاقات مع جميع الدول العربية.

 

وأشارت ،عصر الأحد ، خلال لقائها عدداً من مديري المواقع الإلكترونية "إن قطر دولة شقيقة تربطنا بها علاقات وثيقة، ولقد دعمت الأردن اقتصادياً في وقت قريب".

غنيمات أن الدوحة قدمت 10 آلاف فرصة عمل للعمل بقطر حيث غادر نحو ألفي اردني للعمل هناك، في إشارة منها إلى المنصة الإلكترونية التي دشنتها قطر العام الماضي لاستقطاب الأردنيين.

 

وشددت الوزيرة على أن "التمثيل الدبلوماسي لم ينقطع مع الدوحة"، واضافت "ونسعى لتعزيز العلاقات مع جميع الدول".

 

وكانت قطر قد أعلنت في 13 يونيو 2018 عن حزمة من الاستثمارات بالمملكة بقيمة نصف مليار دولار، ومبادرة لتوفير عشرة آلاف فرصة عمل لديها للأردنيين لدعم اقتصاد بلادهم المتأزم.

                     

كما قدمت العام الماضي، حزمة مساعدات للأردن، قالت خارجيتها في ذلك الوقت بأن هذا الدعم المقدم يأتي "في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة".

 

ومنذ نحو عامين تواصل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي المقاطع بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى