فيديو|مرشحي إسطنبول في أبرز مناظرة منذ 17عاماً .. هل تغير نتيجة الانتخابات؟

فيديو|مرشحي إسطنبول في أبرز مناظرة منذ 17عاماً .. هل تغير نتيجة الانتخابات؟
فيديو|مرشحي إسطنبول في أبرز مناظرة منذ 17عاماً .. هل تغير نتيجة الانتخابات؟

[real_title] خاض المرشحان لرئاسة بلدية إسطنبول مناظرة تلفزيونية نادرة، وسط جدال بشأن الانتخابات التي خاضاها في مارس، قبل أسبوع من إعادة تلك الانتخابات التي تعتبر اختبارا لديمقراطية تركيا ونفوذ حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وفي أول مناظرة تلفزيونية من نوعها في تركيا منذ 20 عاما تقريبا، واجه مرشح العدالة والتنمية، بن علي يلدريم، مرشح المعارضة الرئيسي أكرم إمام أوغلو، الذي فاز بالاقتراع الأول في مارس، لكن أطيح به من بلدية المدينة عندما ألغيت النتائج في مايو.

 

وخسر يلدريم، وهو رئيس وزراء سابق، بفارق ضئيل السباق في واحدة من كبرى الانتكاسات الانتخابية لأردوغان منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة للمرة الأولى في 2002، وفقد الحزب السيطرة أيضا على العاصمة أنقرة.

 

لكن في قرار صدر الشهر الماضي وأثار تساؤلات جديدة بشأن استقلال المؤسسات التركية، قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة الاقتراع في 23 يونيو بعد سلسلة شكاوى تقدم بها العدالة والتنمية من أن الانتخابات الأولى شابتها مخالفات.

 

وقال يلدريم واصفا انتخابات مارس: "شيء غريب حدث عندما أحصيت أصواتك... الأصوات سرقت".

 

ورد عليه إمام أوغلو، من حزب الشعب الجمهوري، بالقول "من سرق الأصوات بالله عليكم؟  قائلا إن لجنة الانتخابات لم تورد مزاعم من هذا القبيل في قرارها لإلغاء الاقتراع.

 

وقال خلال المشادات الساخنة: "نحن نخوض صراعا من أجلال ديمقراطية"، فيما بثت جميع القنوات الكبرى المناظرة.

 

وعلى الرغم من أن المناظرات الانتخابية كانت موجودة بقوة في الحياة السياسية التركية في العقود السابقة، إلا أنها اختفت تدريجياً، ولم تشهد البلاد أي مناظرة انتخابية بارزة منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى الحكم عام 2002، عندما تواجه أردوغان مع زعيم حزب الشعب الجمهوري آنذاك دنيز بايكال قبل الانتخابات العامة.

 

واستغرقت المناظرة بين يلدريم وإمام أوغلو نحو ثلاث ساعات، وقد نقلتها القنوات الرئيسية قي بث حي.

 

وقال إمام أوغلو مصوّبا على حزب العدالة والتنمية إن بإمكانه هو تقديم الوعود للناخبين، لكن بما أن الحزب موجود في السلطة منذ 25 عاما فإن يلدريم "لا يملك هذا الحق".

وذكّر يلدريم بانجازاته كوزير للنقل ورئيس الوزراء، متحدثا عن مشاريع نقل رئيسية في اسطنبول مثل نفق مرمراي للسكك الحديدية الذي يربط بين جانبي مضيق البوسفور.

 

 

وفي ملف اللاجئين السوريين، قال إمام أوغلو "تركيا تُركت وحدها في مواجهة أعباء اللاجئين" ، وأفاد بأن "تركيا لم تستطع إدارة الملف بشكل جيد".

 

وأشار إلى عزمه تشكيل "طاولة خاصة لشؤون السوريين في بلدية إسطنبول"، في حال فوزه بانتخابات الإعادة.

 

وشدد إمام أوغلو على أنه "ضد قرارات منع السوريين من الدخول إلى بعض الشواطئ".

 

وقلل أردوغان في وقت سابق الأحد من أهمية الانتخابات بالنسبة الى حزب العدالة والتنمية، مشيرا الى سيطرة الحزب على 25 من أصل 39 بلدية في منطقة إسطنبول.

 

وقال أردوغان "الانتخابات بعد أسبوع مخصصة فقط لرئيس بلدية"، واصفا اياها بأنها "مجرد تغيير في واجهة المتجر" ومنتقدا الاهتمام الكبير لوسائل الإعلام الأجنبية بهذه الانتخابات.

 

وكانت المناظرة قد انطلقت مساء الأحد واستهلها الجانبان بتبادل هدايا بمناسبة "عيد الأب" العالمي.

 

وجرت المناظرة في مركز "لطفي قيردار" للمؤتمرات والمعارض بإسطنبول، وسط إجراءات أمنية واسعة، وبثت على الهواء مباشرة بشكل مشترك عبر العديد من القنوات المحلية.

وأدار المناظرة الصحفي "إسماعيل كوتشوك كايا"، واستمرت ساعتين.
 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى