صور| الاحتلال يقتحم قبة الصخرة وشهيد بالخليل.. دعوات للنفير العام «نصرة للأقصى»

[real_title]  

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاته بحق المسجد الأقصى بعدما اقتحمت قواته قبة الصخرة ، واعتدت على المصلين، وسط دعوات شبابية مقدسية للنفير العام بالمدينة.

 

وقالت مصادر فلسطينية، إن الاحتلال قام بالاعتداء على المصلين ومنهم النساء والأطفال بالضرب، ما أدى إلى إصابة 8 مصلين.

 

وأشارت إلى أن الاحتلال قام بمهاجمة حراس المسجد الأقصى، ما أدّى إلى إصابة إحدى النساء من حراس الأقصى.

 

وقال فراس الدبس، مسؤول قسم الاعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في تصريح مقتضب أرسله للصحفيين: إن عناصر من الشرطة الإسرائيلية اقتحموا مُصلى قبة الصخرة، واعتدوا على حراس ومصلين في المسجد.

 

ووزعت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، شريط فيديو، يظهر عددًا كبيرًا من عناصر الشرطة الإسرائيلية وهم يتواجدون في محيط قبة الصخرة.

 

كما نشرت صورا لاعتقال الشرطة 3 فلسطينيين على الأقل من ساحات المسجد.

 

وأفاد شهود عيان أن حريقًا اندلع، في مركز للشرطة الإسرائيلية قرب مصلى قبة الصخرة، دون أن تتضح أسباب اندلاعه، بحسب  موقع فلسطين الآن. 

 

ولفت شهود عيان، أن قوات الاحتلال قامت بإغلاق كافة أبواب المسجد الأقصى المبارك، ومطاردة المصلين، وسط توتر واستنفار شديد داخل الباحات.

 

وأضافت المصادر، أن أعداد كبيرة من قوات الاحتلال، اقتحمت الأقصى، من جهة باب المغاربة.

 

من جهتها، دعت حركة حماس الجماهير في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني إلى الزحف نحو المسجد الأقصى، وكسر قرار الاحتلال الإسرائيلي بإغلاقه، وفرض إرادة المصلين بحقهم الكامل بالدخول والخروج من المسجد وقتما شاؤوا.

 

وقالت الحركة في بيان صحفي، إن "أمتنا العربية والإسلامية وشعوبها الحية، وقواها الفاعلة، مدعوة لوقفة جادة مع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، والتصدي الفعلي لإجراءات الاحتلال واعتداءاته المتكررة على القدس وأهلها ومقدساتها".

 

وشددت على أن الشعب الفلسطيني "لن يسمح بمرور المحاولات الإسرائيلية، الهادفة لفرض وقائع جديدة في المسجد الأقصى تنتقص من حقنا الكامل فيه".

 

وفي السياق استشهد فلسطيني، اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الشاب ياسر فوزي الشويكي "27 عاما" برصاص الاحتلال في منطقة وادي الحصين شرق مدينة الخليل، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.


 

بدورها، أدانت رئاسة السلطة الفلسطينية التصعيد الإسرائيلي في الأقصى ووصفته بـ"الخطير"، محذرة من "التداعيات التي يتسبب بها هذا التصعيد العدواني ضد المواطنين الفلسطينيين والمصلين داخل الأقصى، والاعتداء من قبل جنود الاحتلال على النساء داخل قبة الصخرة".

 

وطالبت الرئاسة في بيان، "المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لمنع التصعيد في المسجد الأقصى المبارك، نتيجة إمعان قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين في انتهاك حرمة المسجد واستفزاز مشاعر المسلمين"، مضيفا أنه "من بين الاستفزازات الاقتحامات وانتهاكات حرمة الشعائر الدينية التي كان آخرها قياد أحد جنود الاحتلال بدخول المسجد بحذائه، حاملا معه زجاجة من الخمر في اعتداء صارخ على قدسية المسجد وحرمته".

 

ويأتي الاقتحام الإسرائيلي للأقصى بعد أيام، على زيارة رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي إلى العاصمة الأردنية عمان بعد تصاعد التوتر عند باب الرحمة.

 

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" ذكرت مساء الجمعة الماضي، أن رئيس جهاز الشابك الإسرائيلي نداف أرغمان زار الأسبوع الماضي العاصمة الأردنية عمان، للتفاوض مع المسؤولين الأردنيين حول التوتر في المسجد الأقصى بعد إعادة فتح باب الرحمة المغلق منذ 2003.

 

وقالت الصحيفة، إن أرغمان زار الأردن بهدف "تطويق التوتر الذي تفجر في أعقاب قرار محكمة إسرائيلية بمنع المقدسيين من الصلاة في مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى"، مشيرة إلى أن رئيس الشاباك التقى بقادة المخابرات الأردنية، في محاولة لإقناعهم بوجوب إغلاق المصلى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى