#فيتو - #اخبار العالم - 7 سجون الأخطر في الوطن العربي

#فيتو - #اخبار العالم - 7 سجون الأخطر في الوطن العربي
#فيتو - #اخبار العالم - 7 سجون الأخطر في الوطن العربي

7 سجون الأخطر في الوطن العربي

الداخل مفقود والخارج مولود "عبارة كتبت على أحد السجون للتنبيه بمدى صعوبة الحياة فيها، وما يمارس بها من أشكال للتعذيب من كل الألوان، لا تقتصر تلك السجون على المجرمين مرتكبي الجرائم فقط، ولكنّ بعضَهم معتقلون سياسيون، ويضم عالمنا العربي بعض أخطر السجون، التي تضاهي أساليب التعامل بها أبشع الزنازين على مستوى العالم.

سجن الكاظمية
ربما نال سجن أبو غريب في العراق اهتمام العالم أجمع، كمركز أساسي لانتهاك حقوق الإنسان، إلا أن سجن الكاظمية الواقع في الضاحية الشمالية من العاصمة بغداد اكتسب شهرةً أكبر وأسوأ بكثير، في مرحلة ما بعد صدام.

وعرف السجن بكونه "المكان الذي يختفي فيه العراقيون" ووصفت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي الوضع في السجن على أنه "مثل معالجة الحيوانات في المسلخ"، وتم توثيق وفاة 97 معتقلًا في سجن الكاظمية وحده، نتيجة التعذيب الشديد.

سجن جو
رصدت منظمات حقوقية عدة انتهاكات جسيمة تحدث داخل زنازين سجن جو بالبحرين.


وفي مايو 2015 أعرب مركز الخليج لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد من المضايقات الأمنية والقضائية في حق المعتقلين داخل سجن جو، وطالب بالتحقيق في الأوضاع السيئة داخله، وجرائم تعذيب السجناء، كذلك طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بإجراء تحقيق في الاضطرابات التي وقعت في مارس 2016 داخل السجن،مشيرة إلى أن "السلطات البحرينية تمنع وصول أطباء إلى السجن.

سجن الرزين
ويسمى بـ"جوانتنامو الإمارات" بحسب منظمات إنسانية دولية عدة، واحتل المرتبة الأولى في قائمة أخطر السجون الإماراتية حسب وسائل إعلامية إماراتية محلية.


ويواجه المئات من المعتقلين السياسيين الإماراتيين، في سجن الرزين، في أبو ظبي، أحكامًا مشددة عقابًا على مطالبتهم بالإصلاح، ويعتاد هؤلاء على اقتحام الحراس للزنازين وضربهم ومصادرة مقتنياتهم، وإغلاق نوافذ كافة الزنازين بالطوب لمنع دخول أشعة الشمس، كما يحرمون من النوم، ويجوّعون، ويمنعون من الزيارة. وقد طالبت حركات حقوقية إماراتية وخليجية بإغلاق السجن مرات عدة.

سجن برج الرومي
وثقت منظمات حقوقية المئات من حالات التعذيب بسجن برج الرومي بتونس، حيث سيتم الاحتفاظ غير الشرعي بالمساجين، وخلط المعتقلين مختلفي الاتهامات ببعضهم. 


واعترف مدير السجن بتردي الحالة النفسية للمساجين، وذلك نتيجة ظروف معيشية صعبة داخل السجن، وتم الحديث عن إغلاق السجن بشكل نهائي، بعد ثورة الياسمين عام 2011 لأنه شاهد على الجرائم في عهد بن على، وتحويله إلى متحف، لكن ذلك لم يتم حتى اليوم.

سجن القنيطرة
ويتعرض به السجناء لمعاملة قاسية، غير إنسانية ومهينة، يعتبر سجن القنيطرة الواقع على بعد 25 كيلومترًا من العاصمة الرباط، السجن الأكبر في المملكة المغربية وموطنًا لغالبية السجناء المحكوم عليهم بالإعدام. 


ترى المنظمة الأمريكية غير الحكومية لمناصري حقوق الإنسان أن ظروف سجن القنيطرة "كارثية ويتم الترحيب بالسجناء الجدد بطريقة مشينة، إذ يجبر الحراس السجناء على التعري والجلوس على قنينة زجاجية.

ويعاني أيضا سجناء القنيطرة مما يعرف بـ"ظاهرة المحكومين بالإعدام" وهي حالة من القلق الحاد والضياع تصيب السجناء في ما يتعلق بموعد موتهم وكيفيته. يعود ذلك إلى تعليق السلطات المغربية تنفيذ أحكام الإعدام.

سجن رومية
هو أكبر السجون اللبنانية، يحتوي على عدد كبير من السجناء، أكثر بكثير من إمكانية استيعابه، ويضم غالبية السجناء الإسلاميين، ويضم أكثر من 3000 آلاف سجين، 60% منهم من دون محاكمات.

سجن الحاير
يعد الحاير أكبر سجون السعودية، ويقع على بعد 40 كم جنوبي العاصمة الرياض، وهو أكثر سجون البلاد تحصينًا، حيث يخضع لرقابة أمنية مشددة.

افتُتح السجن عام 1983، وتشرف عليه المباحث العامة السعودية، ومعظم سجنائه مدانون في قضايا إرهاب، ومن ضمنهم من نفّذوا هجمات لتنظيم القاعدة داخل السعودية، كما تشير مصادر أخرى إلى أنه يستقبل أيضًا سجناء الرأي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى