«الجامعة العربية» تفوض مصر لمتابعة سحب تركيا قواتها من العراق

«الجامعة العربية» تفوض مصر لمتابعة سحب تركيا قواتها من العراق
«الجامعة العربية» تفوض مصر لمتابعة سحب تركيا قواتها من العراق
أعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على مضمون قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري رقم 7987 في 24 ديسمبر 2015 بشأن إدانة توغل القوات التركية في الأراضي العراقية ومطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العربي.

ودعا وزراء الخارجية العرب في قرار صدر في ختام أعمال الدورة الـ146 لمجلس الجامعة العربية مساء اليوم على المستوى الوزاري برئاسة تونس بشأن "اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية"، الدول الأعضاء في الجامعة العربية الطب من الجانب التركي "بموجب العلاقات الثنائية" سحب قواته من الأراضي العراقية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية رقم 7987 في دورته غير العادية في 24 ديسمبر 2015 وإثارة هذه المسائل في اتصالاتها مع الدول الأعضاء.

كما طالبت الدول الأعضاء من الحكومة التركية عدم التدخل في الشئون الداخلية للعراق والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على مساندة الحكومة العراقية في الإجراءات التي تتخذها وفق قواعد القانون الدولي ذات الصلة التي تهدف إلى سحب الحكومة التركية لقواتها من الأراضي العراقية ترسيخا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيها.

ووافق الوزراء على إدراج بند "توغل القوات التركية في الأراضي العراقية ووقف التدخل التركي في دول الجوار العربي " كبند دائم على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ولحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

وطلب وزراء الخارجية العرب من الأمين العام لجامعة الدول العربية الاستمرار في متابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 7987 في دورته غير العادية في 24 ديسمبر 2015 وتقديم تقرير مفصل عن الجهود المبذولة من قبله في هذا الشأن إلى مجلس الجامعة في دورته العادية المقبلة.

وأعاد الوزراء التأكيد على استمرار متابعة العضو العربي في مجلس الأمن "مصر" للمطلب المتضمن انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب الناجز لهذه القوات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى