سفير السودان لـ«فيتو»: مباحثات البشير وأبو الغيط لا تشمل سد النهضة

سفير السودان لـ«فيتو»: مباحثات البشير وأبو الغيط لا تشمل سد النهضة
سفير السودان لـ«فيتو»: مباحثات البشير وأبو الغيط لا تشمل سد النهضة
أكد السفير السوداني لدى مصر، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، السفير عبد المحمود عبد الحليم، أن أزمة "سد النهضة" ليست على جدول مباحثات الأمين العام لجامعة الدول العربية والرئيس عمر البشير المقرر انعقادها غدا الخميس في الخرطوم.

ووصف عبد الحليم في تصريح خاص لـ"فيتو"، زيارة أمين عام جماعة الدول العربية إلى السودان بالمهة، لكونها أول زيارة خارجية لـ"أبو الغيط" منذ توليه منصبه مطلع الشهر الجاري، مؤكدا ترحيب الخرطوم بها.

وكشف السفير السوداني، أن المباحثات سوف تتطرق إلى ملفات المنطقة العربية، والدور الذي تقوم به السودان في هذه الملفات لكونها شريك في عاصفة الحزم لمناصرة الشرعية باليمن، علاوة على الدور الذي تلعبه في المصالحة بين الفرقاء الليبين.

وشدد أن التحديات الراهنة تتطلب عقد مثل هذه القمم والنقاش الدائم للعمل العربي، لافتا إلى أن الأزمة المندلعة في عاصمة جنوب السودان "جوبا" تأتي ضمن المخاطر والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي والمتوقع التطرق إليها خلال المباحثات.

وفى رده على سؤال حول احتمالية تطرق مناقشات أبو الغيط والبشير في الخرطوم لأزمة "سد النهضة"، أكد عبد المحمود عدم إدراج الأزمة على أجندة المباحثات، مشيرا إلى أن هذا الملف له آليات أخرى داخل الجامعة العربية لمناقشته وأيضا القمم الثلاثية التي تقعد بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا، متوقعا عقد جلسة بين الأطراف الثلاثة في رواندا على هامش الاجتماعات الأفريقية.

ويزور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط غدا الخميس السودان، ومن المقرر أن يجري مباحثات هامة مع الرئيس السوداني عمر البشير، حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة وخاصة المتصلة بالأمن القومي العربي والمشكلات والتحديات الراهنة ومسأله الأمن الغذائي العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى