اخبار السياسه أزمة في 3 قرى ببني سويف: "المياه مقطوعة" منذ 3 أشهر

اخبار السياسه أزمة في 3 قرى ببني سويف: "المياه مقطوعة" منذ 3 أشهر
اخبار السياسه أزمة في 3 قرى ببني سويف: "المياه مقطوعة" منذ 3 أشهر

أزمة مياه خانقة تشهدها قرى وعزب الوكيل والربع وحسين سليمان، التابعة لمركز الواسطي شمال بني سويف، التي يقدر عدد سكانها بأكثر من 3 آلاف مواطن، يعانون من انقطاع المياه من أغلب المنازل لمدة 3 شهور متواصلة، وضعفها في عزبة الحكيم، واعتمادهم على مياه الطلمبات الحبشية المجاورة للمصارف الزراعية والصحية.

أطفال وسيدات يتجمعن حول طلمبة مياه حبشية على جانب مصرف ملئ بالقمامة والحيوانات النافقة، مياهه ذات لون غامق تشير إلى تعفنها، يحاولون ملء ما بحوزتهم من جراكن وأواني بلاستيكية أو معدنية، يتوجهون بها إلى منازلهم، سيدة رمضان، ربة منزل 55 سنة، وتقيم بعزبة حسين سليمان تقول: "تعبنا وأغلبنا المرض جاله، من 3 شهور وأكثر لا توجد مياه، ومش عارفين نشرب، بنشتري شوية ونجيب من الطلمبة شوية، ومحدش سائل فينا".

السيدة الخمسينية تؤكد أن سيارة نقل المياه لا تأت إلى العزبة سوى مرة شهريا وتكون مياهها سيئة للغاية ويتهافت عليها المواطنين إلى حد الخناق للحصول منها على المياه.

"بنشرب من المصارف ومياه الصرف الصحي"، هكذا يقول رجب عبد النبي القرش، 52 سنة، أحد أهالي عزبة حسين سليمان، مشيرا إلى أكثر من 900 منزل بالعزب الثلاث يعيشون على مياه المصارف سواء زراعية أو مصارف مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية، والتي تأتيهم عبر الطلمبات الحبشية بما تحمله من أمراض ومياه سيئة للغاية، متابعا "لا شبكة مياه بتسأل ولا رئيس وحدة محلية بيسأل وتقدمنا بشكاوى كتيرة، وبعد يومين من الشكوى، المياه توصل للمنازل ساعة وتعود للانقطاع بالشهور تاني".

وأضاف القرش قائلا: "أكثر من 100 شخص بالعزبة جالهم فشل كلوي بسبب المياه ورغم ذلك لا أحد يسأل، وعرضنا سابقا تحمل نفقات توصيل خط مياه لعزبة حسين سليمان من قرية قمن العروس، والتي لا تبعدى سوى 450 مترا، لكن كان الرفض من نصيبنا".

ويقول سيد محمد، فلاح، ومقيم عزبة الوكيل، 54 سنة: "نعاني من انقطاع مياه الشرب منذ 3 شهور، ندفع فواتير فقط ولا تأتي مياه، أكثر من 12 شخصا من العزبة أصيبوا بالفشل الكلوي"، مضيفا: "معايا وصل مياه للشهر الحالي بـ 34 جنيها ولم نشرب خلاله مياها من الصنبور منذ 3 شهور"، مشيرا إلى حدوث مشاجرات يومية على الطلمبات بين المواطنين حيث تمتلك العزبة 4 طلمبات تجلب مياهها من المصارف المجاورة لها، التي تجلب مياها من الصرف الصحي.

وتابع الفلاح الخمسيني قائلا: "أكثر من 2000 مواطن بعزبة الوكيل منسيين ومهملين من الدولة والنواب، لو اشتكينا يبعتولنا تانك على سيارة ييجي مرة في الشهر والناس تتخانق عليه، ومش عارفين نكلم مين، إحنا بين بين نائبين أحدهم يخدمهم قريته بالميمون والآخر بقرية قمن العروس، وإحنا ضايعين بين الاتنين، مش عارفين نطلب حقنا إلا من ربنا".

من جانبه، قال المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، إن الشركة تدرس أفضل الحلول المتاحة للقضاء على مشكلة ضعف المياه في بعض القرى المرتفعة، والتي تقع في نهايات الخطوط، حيث تظهر مشكلة ضعف المياه في فصل الصيف بصفة خاصة نظرا لكثرة الاستهلاك، والإستخدام السيء من بعض المواطنين، والذي يؤدي في النهاية إلى ضعف المياه في بعض القرى المرتفعة أو التي تقع في نهاية الخط، مؤكدا دفع الشركة بمواتير لرفع المياه إلى القرى التي تحتاج ضخ أفضل لها.

وأضاف "نشأت": الشركة تواجه استخدامات سيئة من بعض المواطنين حيث يعتدي بعضهم على خطوط المياه العمومية ويسرقون المياه لري الأراضي الزراعية وهو ما كشفته الشركة في الآونة الأخيرة، تلك التصرفات السيئة تحرم باقي المواطنين من المياه، مشيرا إلى أن الشركة لن تتأخر تجاه حل مشكلة أي مواطن أو قرية في مياه الشرب أو الصرف الصحي، وطلب تكاتف الجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار السياسه الساعة كام الآن؟.. تقديم الساعات 60 دقيقة مع تطبيق التوقيت الصيفي