اخبار السياسه جامعة الأزهر: الإسلام وصل إلى العالم عن طريق أخلاق التجار لا الحرب

جامعة الأزهر: الإسلام وصل إلى العالم عن طريق أخلاق التجار لا الحرب

أوضح الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أنّ شريعة الإسلام كانت سباقة في الحفاظ على أرواح المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة وقت الحروب؛ إذ نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قتلهم؛ وجاء في الحديث الشريف عن سيدنا أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ، وَبِاللَّهِ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ، وَلَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا، وَلَا طِفْلًا، وَلَا صَغِيرًا، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا تَغُلُّوا، وَضُمُّوا غَنَائِمَكُمْ، وَأَصْلِحُوا {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}»؛ وذلك لأن الهدف الرئيسي من بعثته -صلى الله عليه وسلم- هو تتميم مكارم الأخلاق، وصالح الأخلاق.

المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، الذي يُقام تحت عنوان: «المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية».

وأشاد نائب رئيس الجامعة بالمؤتمر وعنوانه، لافتًا إلى أن جامعة الأزهر كانت -وستظل- سباقة في تناول المؤتمرات الآنية التي تشتبك مع الواقع؛ انطلاقًا من عالمية رسالة الأزهر الشريف.

اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على النساء والأطفال بغزة

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أنّ الإسلام جاء ليحرم الظلم ويتمم مكارم الأخلاق، مشيرًا إلى أنّ الإسلام وصل إلى قارات العالم عن طريق أخلاق التجار لا عن طريق الحرب، وصلح الحديبية وما تلاه خير دليل على ذلك من رحمة الله وسعته للجميع دون النظر إلى اللون أو الجنس أو الدين، وسورة الممتحنة فيها كل الضوابط الخاصة بذلك، وأيضًا سورة الحجرات التي حددت آياتها العلاقات بين بني البشر جميعًا في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ».

15834459481714290286.jpg

واستنكر نائب رئيس الجامعة ما يحدث من الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءات غاشمة على الأطفال والنساء وعلى المستشفيات والمساجد والكنائس في غزة، واصفا إياه بضرب للعهود والمواثيق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوطن وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار السياسه جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود من لواء ناحال خلال المعارك في غزة
التالى اخبار السياسه «برلماني»: الرئيس السيسي يقود مجهودات مضنية لإنهاء الصراع في غزة