المصري اليوم | أسعار اللحوم البلدية والمجمدة والدواجن تواصل الارتفاع موجز نيوز

المصري اليوم | أسعار اللحوم البلدية والمجمدة والدواجن تواصل الارتفاع موجز نيوز
المصري اليوم | أسعار اللحوم البلدية والمجمدة والدواجن تواصل الارتفاع موجز نيوز

الأحد 15 يناير 2017 11:36 صباحاً واصلت أسعار الدواجن واللحوم المحلية والمستوردة، ارتفاعاتها في السوق للأسبوع الثانى على التوالى، وقال منتجون محليون للدواجن إن الارتفاعات المتتالية لأسعار البيع في المزارع وبورصة الدواجن سببها تزايد الفاقد في المزارع، على خلفية موجة البرد الشديدة التي ضربت البلاد الأسبوع الماضى، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأعلاف والأمصال اللازمة للمزارع.

وقال مستوردون إن ارتفاعات أسعار اللحوم والدواجن المجمدة ستتراوح بين 25% و30 % اعتبارا من بعد غد الاثنين كنتيجة مباشرة لعدة عوامل على رأسها ارتفاع أسعارها عالميًا وإحجام المستوردين عن التعاقدات الجديدة.

وقال محمد بركات، مستورد لحوم ودواجن، إن أسعار البيع الجديدة لمنافذ التجزئة ستزيد من 20 إلى 25 % اعتبارا من بعد غد، وأضاف أن سوق المجمدات في حالة ارتباك نتيجة تضارب القرارات الحكومية المتعلقة بالاستيراد، متابعًا: «تخضع حاليا شحنات الدواجن المستوردة لرسوم جمركية تبلغ نسبتها 30 % فيما تستورد مصر الدواجن من البرازيل وأوكرانيا وبعض الدول الأوروبية، كما يشترط على مستوردى الدواجن تحمل نفقات سفر لجان خاصة من هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة للإشراف على عمليات الذبح والشحن لشحنات الدواجن».

وأضاف بركات أن سعر طن الدواجن البرازيلية ارتفع في المتوسط إلى 1800 دولار، يضاف عليها تعريفة جمركية قدرها 30 % ما يعنى أن تكلفة الطن تصل إلى 2400 دولار، فضلا عن تكلفة النقل والشحن والتفريغ وهامش ربح التجزئة، الأمر الذي يرفع سعر الكيلو الصافى المجمد لأكثر من 40 جنيها للمستهلك.

من جانبه، قال أحمد صقر، سكرتير عام غرفة تجارة الإسكندرية، إن هناك مشكلات جديدة قد تعرقل سفر اللجان البيطرية الخاصة بشحنات الدواجن المستوردة، بسبب الإجراءات المشددة التي تتخذها الجهات البرازيلية المعنية لحماية المزارع والمجازر هناك من فيروس أنفلونزا الطيور، لافتا إلى ضرورة الاكتفاء باعتماد المجازر الموردة للدواجن. وحث صقر الحكومة على الإسراع في إلغاء سفر اللجان واستبدالها بشرط الحصول على شهادة حلال للشحنات المستوردة وإلغاء الجمارك على الدواجن.

ووفقا لخالد فتح، نائب رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، سجلت أسعار الدواجن المحلية والمستوردة المجمدة نحو 29 إلى 34 جنيها للكيلو الصافى، وأكد أن المربين لها سيرفعون الأسعار إلى 40 جنيها في التسليمات الجديدة، وربما يحدث تراجع حاد في مبيعات الدواجن واللحوم المجمدة.

وأضاف أن سعر كيلو اللحوم السودانية الطازجة ارتفع إلى 86 جنيها، مقابل مستويات تتراوح من 60 إلى 80 جنيها للكيلو المجمد وارد الهند أو البرازيل، أو المجمد محلى المنشأ، فيما تجاوزت أسعار اللحوم البلدية الطازجة مستوى 125 جنيها للكيلو.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى