اخبار المال الجمارك: تحرير 36 ألف محضر استيراد سلع خطرة مثل الهيروين والكوكايين

اخبار المال الجمارك: تحرير 36 ألف محضر استيراد سلع خطرة مثل الهيروين والكوكايين
اخبار المال الجمارك: تحرير 36 ألف محضر استيراد سلع خطرة مثل الهيروين والكوكايين

قال الدكتور مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، خلال لقاءه في ندوة حول "التحديثات على الأنظمة الجمركية" بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة مساء الثلاثاء، إن المصلحة حققت تقدماً ملموساً في منظومة الرقابة على المنافذ الجمركية وإن ملف الربط الإلكتروني من الملقات الهامة، حيث توجد بالمصلحة أجهزة متهالكة وأنظمة غير مربوطة مما يفصل الجمرك عن الميناء تماماً، مشيراً إلى أن ذلك يؤدي إلى تضارب الإجراءات بين منفذ ومنفذ.

وأشار إلى أن المصلحة تواجه تحديات ضخمة فيما يخص برنامجي الربط الإلكتروني بين النقاط الجمركية وبعضها من جهة وبين مكافحة التهريب الجمركي من جهة أخرى كما شدد على ضرورة الربط الإلكتروني بين المنافذ وبعضها وبين مصلحة الجمارك والوزارت والهيئات الأخرى حيث أن الربط الإلكتروني سيقضى على ظاهرة تزوير الأختام والمستندات التى يلجأ لها المستوردون، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة دفعته إلى الربط الإلكتروني مع البنوك الحكومية والبنك المركزي المصري.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك إن عملية الربط تمت بنسبة 80% بين المنافذ الرئيسية، مؤكداً على أن المصلحة لن تطلق عملية الربط الإلكتروني بدلاً من المستند الورقي إلا بعد إتمام عملية الربط، مشيراً إلى أنه طالب بسرعة ربط النقاط في غضون شهر وإلا سيتم التوجه لنقطة أخرى.


وأكد عبد العزيز أن المصلحة أتمت التوافق مع ميناء الأسكندرية، وهناك موانئ طلبت الربط بشروط، لذا كان من الضروري الربط مع وزارة النقل لإحكام الرقابة على الواردات وأن المصلحة أفرجت عن 500 رسالة بسبب عدم الربط بين الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

أشار إلى أن المصلحة تتجه أيضا للربط الإلكتروني مع الإدارة العامة للمرور، لمنع التحايل الذي كان يحدث في السيارات الواردة بتغيير رقم "الشاسيه" أو الموتور، معرباً عن أمله في إتمام الربط خلال عام، وأن هذه المرحلة تشكل 60% مما يطلق عليه "الحكومة الإلكترونية".


وأكمل نحن "نتعاون مع أندونيسيا في تطبيق نظام الشباك الواحد، والتى جرى تطبيقها في 19 ميناء أندونيسي وأثبتت نجاحها، والشباك الواحد هو الحل الأمثل لتبسيط الإجراءات والرقابة على المستندات للتحقق من صحتها وتحقيق تنافسية حقيقية للمنتج المحلي والمستورد، ولمنظومة خالية من الإنحراف.


وأوضح أن الموقع الإلكتروني للهيئة تم إنجازه منذ شهر، ولكنه رفض إطلاقه دن عرضه على وزير المالية، ولإنشغاله بجولة مرورية على موانئ البحر الأحمر، مؤكداً أن الموقع سيتم إطلاقه الشهر القادم.

وحول ملف "التهريب" قال رئيس مصلحة الجمارك أنه خلال 10 شهور تم تشخيص حالات التهريب التى تمت في الجمارك، لافتاً إلى أن هناك تكليفات صادرة لموظفي الجمارك بمنع البضائع والسلع الممنوعة، وتم تحرير 36 ألف محضر خلال عامين حول إستيراد سلع خطرة مثل الهيروين والكوكايين وسلع أخرى تخص الأمن القومى مثل أجهزة التنصت والأجهزة التى تستخدم في الحروب والمنشطات والمكملات الغذائية وهي سلع على درجة عالية من الخطورة،

وقال الدكتور مجدى عبد العزيز إن المصلحة قد أرسلت العديد من الموظفين للتدريب بالخارج خلال الفترة الماضية للتدريب، كما تنظم اجتماعات مع موظفيها بالمنافذ الجمركية ليتم تدريبهم وتوعيتهم حول الفساد الجمركى.

وأضاف أنه سيطلب اجتماعا عاجلا من الحكومة لبحث ازمة ارتفاع مدة الافراج الجمركى لما يزيد على اسبوعين رغم أنها محددة قانونيًا بنحو 3 أيام، طالبا من الشركات تقديم المستندات اللازمة لذلك.


ولفت عبد العزيز الى أن المصلحة انتهت من تركيب 58 جهاز اكس راى بالمطارات وموانئ الجمهورية ومنها 15 جهاز موبايل اكس راى تتم متابعتها حاليا فى جهاز المرور وسيتم تركيبها بعد ذلك، مؤكدا ان المصلحة لديها مشكلة فى 3 مواقع وتم الحديث عنهم مع وزير النقل سابقا.


وقال الجمارك، إن المصلحة بريئة من ادعاءات بعض التجار والمستوردين، من أنها سبب ارتفاع أسعار السيارات في مصر وإن اتهام التجار لمصلحة الجمارك بأنها سببا رئيسيا في ارتفاع سعر السيارات في مصر غير صحيح بالمرة، فالتعريفة الجمركية التي يسددها التجار ليست السبب كما يدعون، ودليلي على ذلك مثال بسيط، هو السيارة "رينو لوجان" المعفاة تماما من الجمارك، ورغم ذلك تباع في السوق بسعر مرتفع للغاية عن السعر المفترض أن تباع به بعد إعفائها من الجمارك.


وأضاف إن زيادة الجمارك أصبحت "الشماعة" التي يحمل عليها بعض التجار والمستوردين، الزيادة المبالغ فيها في أسعار السيارات بالسوق المحلية.

ولفت رئيس "الجمارك"، إلى أن السبب وراء الارتفاعات الأخيرة في أسعار السيارات بالأسواق، عبارة شهيرة نسمعها من مستوردي وتجار السيارات، وهي "ارتفاع سعر الدولار"، لتبرير الحصول على القيمة التي يحتاجونها من الدولار من خارج السوق الرسمية، والدولار الأسود يكون بطبيعة الحال أعلى من سعر الدولار في البنوك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر جورنال مصر وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى