دولار البنوك يصل إلى 16 جنيها اليوم اقتصاد

دولار البنوك يصل إلى 16 جنيها اليوم اقتصاد
دولار البنوك يصل إلى 16 جنيها اليوم اقتصاد

السبت 5 نوفمبر 2016 07:10 مساءً - بنكا التجارى الدولى والبركة يرفعان سعر شراء الأخضر إلى 15.5 جنيه


- بلتون: اضطرابات السعر «لن تتلاشى بين عشية وضحاها».. ونتوقع تدفقات بـ5 مليارات دولار


تراوحت أسعار بيع الدولار فى البنوك بين 15.5 و16 جنيها بحسب البنك، بينما تدور أسعار الشراء عند 14.75 و14.95 جنيه، فيما رفع بنك البركة سعر الشراء حتى 15.5 جنيه.


وبحسب استطلاع لـ(الشروق)، سجل سعر بيع العملة الخضراء فى بنكى أبوظبى الإسلامى، وكريدى أجريكول، 16 جنيها.

بينما تراوح سعر البيع فى بنوك التجارى الدولى والأهلى ومصر والبركة والعربى الإفريقى والقاهرة بين 15.5 و15.75 جنيه.

كما سجل أعلى سعر لشراء الأخضر فى بنكى التجارى الدولى عند 15.51 والبركة عند 15.5، بينما تراوح سعر الشراء بين 14.75 و14.95 فى بنوك أبوظبى الإسلامى وكريدى أجريكول والأهلى ومصر والعربى الإفريقى.

يشار إلى أن سعر بيع الدولار سجل أعلى مستوى له عند 16.5 جنيه فى بنك الإمارات دبى.

وقرر البنك المركزى، الخميس الماضى، تعويم الجنيه وترك للبنوك حرية تسعيره بناء على عوامل العرض والطلب، بعد وصول الفارق بين السعر الرسمى لصرف الجنيه وبين سعره فى السوق السوداء إلى 100%.

وسمح المركزى للبنوك العاملة فى مصر بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساء كل يوم، بالإضافة إلى العطلة الأسبوعية، ﺑﻐرض ﺗﻧﻔﯾذ عمليات شراء وﺑﯾﻊ اﻟﻌﻣﻠﺔ وﺻرف ﺣواﻻت اﻟﻣﺻرﯾﯾن اﻟﻌﺎﻣﻠﯾن فى الخارج.

وفى ذات السياق، قال تقرير صادر عن الاستثمار «بلتون»، إن سعر صرف الدولار الرسمى يدور حول 16 جنيها نظرا للمعروض المحدود من العملة الأمريكية، مشيرا إلى أن اضطرابات العرض الطلب «لن تتلاشى بين عشية وضحاها».

وتوقع البنك، أن تتلقى مصر تدفقات بأكثر من 5 مليارات دولار خلال الفترة من أسبوعين إلى 4 اسابيع مقبلة.

«سيتم الحصول على 2.7 مليار دولار من المبلغ من خلال اتفاق مقايضة العملة الأجنبية مع الصين، بينما سيتم الحصول على مبلغ 2.5 مليار دولار أخرى بعد 48 ساعة من موافقة المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى على طلب مصر بالحصول على القرض»، أوضح التقرير.

وأشارت بلتون إلى أن رفع البنك المركزى المصرى لأسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس قد ينتج عنها سياسات نقدية ومالية انكماشية جدا فى 2017.

«الضغوط التضخمية سترتفع على الأرجح فى النصف الأول من 2017، وسيصل معدل التضخم لأعلى مستوى يتراوح بين 25 و30%»، تابعت بلتون.

وترى بلتون أن جزءا من هذه الموجة التضخمية المقبلة سينتج عن انخفاض الجنيه مقابل الدولار فى السوق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى