ضوابط القبول بـ«التعليم»: الروضة بالأسبقية و10 أيام لحسم طلبات الابتدائية

ضوابط القبول بـ«التعليم»: الروضة بالأسبقية و10 أيام لحسم طلبات الابتدائية
ضوابط القبول بـ«التعليم»: الروضة بالأسبقية و10 أيام لحسم طلبات الابتدائية

«عكاظ» (الرياض)

أعلنت وزارة التعليم تفاصيل دليل القبول والتسجيل للسعوديين وغير السعوديين في المراحل التعليمية بمدارس التعليم العام في نسخته المطورة.

وأكدت أنه فيما يتعلق بتوزيع الطلاب الناجحين من الصف السادس الابتدائي على المدارس المتوسطة والطلاب الناجحين من الصف الثالث المتوسط على المدارس الثانوية، فإن ذلك يتم وفق آلية خاصة للتوزيع من قبل مديري المدارس، إذ يقوم كل قائد مدرسة ابتدائية أو متوسطة خلال الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الثاني بالاجتماع بقادة المدارس التي سوف يحول الطلاب إليها بالتنسيق مع مكتب التعليم لترتيب إحصاء عدد الطلاب المتوقع

نجاحهم من مدرستهم في الدورين الأول والثاني، وإبلاغ أولياء أمور الطلاب بتحويل ملفات أبنائهم إلى مدارسهم التي سوف يدرسون بها في العام الدراسي القادم، ويتم تحويل ملفات الطلاب الناجحين إلى المدارس التي سينقلون إليها بعد خروج نتيجة الدور الأول مباشرة مع حجز مقاعد للطلاب المكملين في الدور الأول. وقضت تعليمات الوزارة بتشكيل لجان للقبول والتوزيع تختص بمعالجة أوضاع الطلاب الذين يتعثر قبولهم ومن ثم تحويلهم إلى أقرب مدرسة لمقار سكنهم يتوفر بها شاغر.

واشترطت الوزارة في الدليل على الراغبين بتسجيل أطفالهم في فئة رياض الأطفال من أكمل ثلاث سنوات ولم يبلغ سن السادسة، وحددت الفترة الزمنية للتسجيل كل عام دراسي من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الذي يسبقه ويغلق بتسديد الشواغر في الروضة، على أن تكون أولوية التسجيل لمن يسجل أولاً.

وأكدت التعليمات قبول الطفل في أقرب روضة حكومية لسكنه أو الأقرب لمقر عمل والده أو من يعوله، فيما يقبل الأطفال السعوديون في مرحلة رياض الأطفال في أي مدرسة أهلية أو أجنبية مرخصة دون الحاجة لموافقة مكتب أو إدارة التعليم الأهلي، كما قضت الاشتراطات بعدم قبول الأطفال السعوديين بالمدارس الأجنبية التي تدرّس منهج جالية معينة تم تخصيصه لتلك الجالية عن غيرها.

وبينت الضوابط أن يتم تسجيل الطلاب المستجدين في المدارس حسب المواعيد الزمنية المحددة في نظام (نور)، مشددة على دور إدارة المدرسة لدراسة الأوراق المقدمة بالنسبة للمتقدمين للمدارس المزدحمة، وعدم ترك الطلب معلقا في نظام (نور) أكثر من 10 أيام عمل (أسبوعين) من تاريخ التقديم منعا لتراكم طلبات التسجيل المعلقة في المدرسة ولإعطاء ولي أمر الطالب فرصة للتسجيل في مدرسة أخرى.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى