#اليوم السابع - #حوادث - الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن التواصل مع الدارسين بالخارج للجنة برلمانية لدراسته

الشيوخ يحيل طلب مناقشة بشأن التواصل مع الدارسين بالخارج للجنة برلمانية لدراسته

أحال مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، اليوم، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، طلب مناقشة عامة بشأن الخطة المقررة للاستفادة للتواصل الطلاب المصريين الدارسين بالخارج".

 

والمناقشات التى دارت حوله وتعقيب وزيرة الدولة للهجرة وشئؤن المصريين بالخارج إلى لجنة مشتركة من الجنة الشئون الخارجية ومكتب لجنة التعليم.

 

وقال النائب شريف الجابرى فى طلب المناقشة: فؤجئنا عند اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في عام 2022، بوجود أكثر من 3000 طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية، وأكثر من 13000 طالب مصري بالجامعات الروسية.

 

واضاف  النائب: لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية و لكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية علي نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير - دكتوراه) و ربما يقدر عددهم بعشرات الألاف، أن لم يكن مئات الألاف في مختلف دول العالم و خاصة الدول الأوروبية، و الولايات المتحدة الأمريكية وكندا حيث لا توجد احصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك.

 

وتابع: هؤلاء الطلاب يتلقوا مستوي تعليمي رفيع و لا تتحمل الدولة أي نفقات تجاهم ومنهم من يعود إلي الوطن بعد انتهاء مدة دراسته، ومنهم من يلتحق بوظائف في دول أجنبية في شركات ومراكز بحثية ومؤسسات مرموقة.

 

وأضاف: وتفتقد الدولة المصرية تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

 

وطالب النائب احصائية بعدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج وأماكن دراستهم وخطة الحكومة للتواصل مع هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم، وخطة البعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم والمساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية