دبلوماسي: اتفاقية السلام تمنع مصر من مقاضاة إسرائيل

دبلوماسي: اتفاقية السلام تمنع مصر من مقاضاة إسرائيل
دبلوماسي: اتفاقية السلام تمنع مصر من مقاضاة إسرائيل

أكد السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن الكيان الصهيوني ارتكب خلال حربي 56 و67 جرائم حرب بشأن الأسري المصريين ولكن فترة الحروب بين القاهرة وتل أبيب انتهت بالسلام ولم تتم المطالبة بتعويضات لهؤلاء الأسري، منوهاً أن الحكم الصادر من القضاء المصري بشأن إلزام الحكومة المصرية برفع دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني هي الأولي من نوعها.

وأوضح "حسن" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية ستجعل من الصعب علي الحكومة المصرية رفع دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني للمطالبة بتعويضات لأسري الحروب، منوها بأنه علي الرغم من ذلك إلا انه يحق لاسر الضحايا تشكيل هيئة منظمة تضم مجموعة من الخبراء الدوليين والقانونين للمطالبة بحقوق ذويهم بمساعدة جمعيات الحقوق المدنية من خلال رفع دعوي قضائية امام الجنائية الدولية.

كما لفت عضو المجلس المصري للشئون الخارجية الي انه لا يمكن اللجوء الي المحاكم الدولية دون توافر وثائق معتمدة وشهادات موثقة وذلك من أجل الحصول علي التعويضات المطلوبة، مشيرا الي ان الفترة الماضية شهدت اعترافات موثقة من قبل بعض الجنود الاسرائيلين اللذين شاركوا في الحربين والتي افادت بارتكاب الجيش الاسرائيلي جرائم حرب ضد الاسري المصريين.

وتجدر الإشارة الي أن هيئة المفوضين قالت فى حيثيات حكمها بإلزام الحكومة بالقصاص للأسرى المصريين من إسرائيل، إن الثابت من الأوراق أن جيش الاحتلال الإسرائيلى ارتكب جرائم حرب في حق العسكريين المصريين والعرب، عامي 1956 و1967.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى