الأمم المتحدة تحذر من رفع علم الإقليم الكردي في كركوك العراقية

الأمم المتحدة تحذر من رفع علم الإقليم الكردي في كركوك العراقية
الأمم المتحدة تحذر من رفع علم الإقليم الكردي في كركوك العراقية

أعربت بعثة الأمم المتحدة بالعراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء قرار محافظ كركوك رفع علم الإقليم الكردي على المباني الحكومية بالمحافظة (شمال)، محذرة من خطوات تهدد التعايش السلمي بين المجموعات الدينية والأثنية.

 

وقالت البعثة في بيان لها، اليوم، إنها "تشعر بالقلق إزاء القرار الذي اتخذه مؤخرا حاكم كركوك (نجم الدين كريم) برفع علم الإقليم الكردي على قلعة كركوك".

 

وأضافت البعثة أن "حكومة العراق أوضحت أنه بموجب الدستور تقع كركوك ضمن اختصاص الحكومة المركزية، وأنه لا ينبغي رفع علم في المحافظة بخلاف العلم العراقي".

 

وحذرت البعثة الأممية في بيانها من أن "الخطوات الأحادية الجانب قد تعرض الوئام والتعايش السلمي بين المجموعات الدينية والاثنية للخطر في كركوك".

 

وقرر محافظ كركوك، الأسبوع الماضي، رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي فوق كافة الدوائر الحكومية في كركوك بناء على طلب من مجلس المحافظة.

 

وهي الخطوة التي أثارت رفض التركمان في المحافظة الغنية بالنفط، والتي تضم خليطا من القوميات من الكرد والتركمان والعرب، وهي متنازع عليها بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم الكردي شمالي العراق.

 

وجاء موقف الأمم المتحدة بعد يوم واحد من مطالبة رئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصالحي مكتب المنظمة الدولية وواشنطن بالتدخل.

 

وتقول الجبهة التركمانية، وهي أكبر تنظيم للتركمان في العراق، إن ما يحدث في كركوك هو سياسة فرض أمر واقع بعد ابتعاد الحكومة الاتحادية، برئاسة حيدر العبادي، عن لعب أي دور لها في السياسة النفطية والاقتصادية والأمنية في المحافظة، بحسب بيان.

 

وتلتزم الحكومة المركزية في بغداد الصمت حيال الأزمة.

 

وحذر المتحدث باسم الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، الأحد الماضي، من أن "مطالب رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي فوق دوائر كركوك (الحكومية) قد تؤدي إلى خطر إلحاق الضرر بمحاولات إحلال الاستقرار والتوافق في العراق".

 

وتسيطر قوات البيشمركة الكردية على كركوك باستثناء جيب في جنوب غربي المحافظة لا يزال في قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق في صيف 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى