استمرار الجهود الخليجية لاحتواء الخلاف المصرى السعودى الشرق الاوسط

استمرار الجهود الخليجية لاحتواء الخلاف المصرى السعودى الشرق الاوسط
استمرار الجهود الخليجية لاحتواء الخلاف المصرى السعودى الشرق الاوسط

الأحد 4 ديسمبر 2016 06:50 مساءً قالت مصادر مطلعة لجريدة الرأى اليوم الصادرة فى لندن أمس إن اتفاقا جرى بين الرئيس عبدالفتاح السيسى والأمير خالد الفيصل أمير مكة مستشار الملك السعودى خلال وجودهما فى الإمارات للاحتفال بالعيد الوطنى الـ45 للإمارات، وبحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تم خلاله التشاور بشأن عقد لقاء بين وزير الخارجية سامح شكرى ووزير خارجية السعودية عادل الجبير فى غضون عشرة أيام على أن يقوم السيسى بزيارة قريبة إلى السعودية، يلتقى خلالها بالعاهل السعودى، وربما يشمل اللقاء قادة آخرين.


وأوضح المصدر المقرب من دائرة جهود تنقية الخلافات بين البلدين للجريدة أن هذا اللقاء بحث فى سبل تقريب وجهات النظر بين البلدين، بهدف الوصول إلى مرتكزات يجرى الاتفاق عليها بين مصر والسعودية.


من جانبه قال مصدر عربى مطلع فى القاهرة لـ«الشروق» إن الجهود المبذولة لاحتواء الخلاف فى الرؤى بين مصر والسعودية تجاه قضايا الأقليم والذى انعكس سلبا على العلاقات بين البلدين، وأدى إلى توقف أحد بنود الاتفاق الذى أبرم فى يوليو الماضى بإمداد مصر بصفقات بترولية من أرامكو ــ لن تتوقف وستكون هناك محاولات أخرى تقوم بها دول شقيقة فى مجلس التعاون الخليجى.


وقال إن الحديث عن وساطة إماراتية بين مصر والسعودية لم يتم الاعلان عنها وفى الوقت نفسه أعلن فشلها عبر أوساط إعلامية فى مصر أملا فى إنهاء الجمود فى العلاقات المصرية السعودية على هامش احتفالات الإمارات بعيدها الوطنى الـ45 وتزامن زيارة الرئيس السيسى للإمارات وتواجد الملك سلمان فى نفس التوقيت. إلا أن تقارير مصرية وعربية اعتبرت أن مغادرة السيسى قبل وصول سلمان يعنى فشل وساطة الإمارات الذى بدا واضحا منذ خمسة شهور عندما تم إحالة ملف تيران وصنافير للقضاء بعد اتفاق تم بين البلدين لترسيم الحدود البحرية خلال زيارة العاهل السعودى لمصر فى إبريل الماضى وتم إبرام 20 اتفاقية منها إنشاء منطقة تجارة حرة بسيناء وإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريال بين الرياض والقاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى