أخبار عاجلة

كورونا يعطل العمرة ويلغى صلاة الجمعة فى دول إسلامية

كورونا يعطل العمرة ويلغى صلاة الجمعة فى دول إسلامية
كورونا يعطل العمرة ويلغى صلاة الجمعة فى دول إسلامية

[real_title] اضطرت عدد من الدول الإسلامية إلى إلغاء بعض الشعائر الدينية خوفًا على حياة المواطنين من فيروس كورونا المستجد، الذي تفشى فى عدد من دول العالم، وتسبب في إصابة الآلاف ووفاة العشرات، فبينما أوقفت المملكة العربية السعودي تأشيرات العمرة وفرضت قيودًا على القادمين إليها، قامت إيران والعراق بإلغاء صلاة الجمعة فى المساجد.

 

بلاد الحرمين

خوفًا من تسلله داخل المملكة، أعلنت السعودية فى أواخر شهر فبراير الماضى، تعليق الدخول إلى البلاد لأغراض العمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، كما قررت منع دخول مواطني 7 دول انتشر فيها الفيروس، وشملت الإجراءات تعليق عمل التأشيرات السياحية من بعض الدول، إضافة إلى وقف مؤقت لتنقل المواطنين السعوديين والخليجيين ببطاقات الهوية.

 

لم تكتفِ السعودية بذلك بل قامت بإخلاء صحن الكعبة المشرفة فى مكة من الطواف للقيام بعملية التعقيم، وتحرص الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام 9 مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة، بالإضافة إلى غسل المسجد الحرام 6 مرات يوميا بعد أن كانت 4 مرات، ورفع مرات غسل دورات المياه إلى 6 مرات، وتعقيم أحواض نوافير زمزم، وتعقيم سجاد المسجد الحرام، وتعقيم مكانه قبل إعادته، وذلك على مدار الساعة، إلى جانب تغيير قواعد الحافظات والكاسات المستعملة أولا بأول.

 

وكان  نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، تداولوا مقاطع فيديو لصحن المطاف تظهر عمليات إخلاء للمتواجدين بداخله، فيما أظهرت فيديوهات أخرى الصحن خاليا من الزوار والمصلين، وشرع العاملون في تعقيمه وتطهيره.

ويبلغ عدد عمال النظافة بالمسجد الحرام 2000 عامل وعاملة، يعملون على مدار الساعة عبر 4 فترات.

 

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن السعودية، فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا فى المملكة حتى الآن 5 حالات، آخرها زوج كان قادما من إيران عبر دولة الكويت ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران، ونقل العدوى لزوجته.

 

كما كشفت المملكة عن إصابة مواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين ومرافق في نفس المركبة للحالة الأولى والثانية المعلن عنهما سابقا، وجرى عزل جميع الحالات داخل مستشفى مخصص لهذا الشأن، والتعامل معهم وتقديم الخدمة الصحية، إلى جانب حصر جميع المخالطين للمصابين، وأخذ العينات منهم لفحصها.

 

إيران

إيران كانت أكثر الدول المتضررة من فيروس كورونا بعد الصين، حيث سجلت الإيرانية حتى الآن إصابة 3513 شخصا ووفاة 107 أشخاص، واضطرت طهران إلى إغلاق المدارس والجامعات حتى نهاية السنة في 20 مارس كما أعلنت اللجنة الوطنية لمكافحة "كورونا"، إلغاء صلاة الجمعة فى جميع المدن الإيرانية هذا الأسبوع، ومنع أى تجمعات فى البلاد إلى أجل غير مسمى، خشية انتشار الفيروس بين المصلين، كما طالبت، المواطنين بخفض استخدام العملات الورقية لوقف نشر الفيروس.

    

العراق

الإجراء ذاته اتخذت السلطات العراقية، حيث أعلنت العتبة الحسينية المقدسة بالعراق اليوم الخميس، عدم إقامة صلاة الجمعة لهذا الأسبوع في مدينة كربلاء بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق، خاصة وأن مدينتي كربلاء والنجف من أكثر المدن التى تجذب زوارا شيعة من داخل العراق وخارجه.

 

وتسبب فيروس كورونا فى وفاة شخصين فى العراق الأول في إقليم كردستان العراق والثاني في بغداد، الحالة الأولى التى أعلنت السلطات العراقية عن وفاتها كان إمام جامع فى مدينة السليمانية يبلغ من العمر 70 عاما يخضع لحجر صحى قبل وفاته، أما الحالة الثانية فكانت لشخص يعاني  نقصا فى المناعة، فيما تسبب الفيروس فى إصابة 35 شخصا حتى الآن وفقا لوزارة الصحة العراقية.

 

طاجيكستان

وعلى خطى إيران والعراق، طلبت حكومة طاجيكستان، التي تقطنها أغلبية مسلمة، أمس الأربعاء، من المواطنين تجنب الذهاب للمساجد لصلاة الجمعة كإجراء احترازى خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم عدم تسجيل أى حالات إصابة حتى الآن.

 

وكانت طاجيكستان أغلقت حدودها المتاخمة للصين وأفغانستان، أمام مواطني الدولتين، بالإضافة إلى مواطني كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، كما علقت الرحلات الجوية من وإلى طهران.


 

 فلسطين

وفى السياق ذاته، قامت وزارة الأوقاف الإسلامية فى فلسطين، بتعقيم المساجد المسقوفة في المسجد الأقصى المبارك قبيل وبعد كل صلاة، وذلك باستخدام مواد التعقيم الموصى بها من الفلسطينية.

 

وطالبت الوزارة، جميع المصلين والوافدين للصلاة في المسجد الأقصى المبارك والمساجد الأخرى في صلوات أيام الجمع وكافة الصلوات، إتباع كافة إرشادات ومنظمة الصحة العالمية للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنها الاهتمام بنظافة اليدين واستخدام منادين عند العطس أو السعال، والابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم أعراض إصابة، والتقليل من الاحتكاك والملاصقة بالأخرين قدر المستطاع، وفي حال شعور أحد المصلين بأعراض الانفلونزا التوجه مباشرة لأقرب عيادة طبية.

 

وكانت وسائل الإعلام الفلسطينية، كشفت فى وقت سابق اليوم الخميس، عن 4 حالات إصابة بفيروس كورونا بأحد فنادق بيت جالا.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - كورونا: الولايات المتحدة تتصدر قائمة الإصابات.. وأوروبا تشهد أغلب الوفيات موجز نيوز
التالى تبعات كورونا.. أول ولاية أمريكية تعلن نفاد مخزونها الطبي