أول مكالمة تاريخية بين ترامب وزعيم طالبان.. ماذا جاء بها؟

أول مكالمة تاريخية بين ترامب وزعيم طالبان.. ماذا جاء بها؟
أول مكالمة تاريخية بين ترامب وزعيم طالبان.. ماذا جاء بها؟
[real_title] بعد أيامٍ من توقيع واشنطن اتفاقًا تاريخيًّا معها، أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أول مكالمة هاتفية مع زعيم طالبان الملا برادار، حسبما أعلنت الحركة المسلحة.

 

وقال ترامب في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض، أوردتها فضائية "سكاي نيوز"، إنّه أجرى محادثة جيدة للغاية مع زعيم طالبان.

 

وفي وقت سابق، كتب المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، على "تويتر"، أنّ رئيس الولايات المتحدة أجرى مكالمة هاتفية مع الملا برادار أخوند.

 

وكانت الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية قد أصدرتا يوم السبت الماضي، بيانًا مشتركًا قبل توقيع الاتفاق الأمريكي مع حركة طالبان المتشددة، أوضحت فيه واشنطن أنها ستستكمل سحب قواتها وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهرًا.

 

وجاء في البيان أنّ أمريكا ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600، خلال 135 يومًا من الاتفاق مع طالبان.

 

وبعد خفض أولي للقوات وصولا إلى 8600 جندي، تقوم الولايات المتحدة وشركاؤها بإتمام سحب قواتها المتبقية من أفغانستان خلال 14 شهرا، وسيقومون بسحب جميع جنودهم من القواعد المتبقية، وفق الإعلان.

 

وكان ترامب قد أشاد بتوقيع الاتفاق التاريخي مع طالبان، معربًا عن أمل واشنطن أن يمهد لانتهاء أطول حروبها، مشيرًا إلى أنّه سيلتقي قادة طالبان شخصيًّا في المستقبل غير البعيد.

 

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قد أعلن أنّه منح الضوء الأخضر لكبير قادة القوات الأمريكية في أفغانستان؛ لبدء بسحب أولي للقوات من هناك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - كندا: وفاة 214 شخصًا بـ«كورونا» في يوم واحد موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - مطالبات بزيادة ماكينات «ATM» في القرى والنجوع تشجيعًا للتعامل الرقمي موجز نيوز