أخبار عاجلة
فيديو| أسعار الدولار اليوم الأحد 29-3-2020 -

الهدنة بين أمريكا وطالبان.. كيف يراها «الناتو»؟

الهدنة بين أمريكا وطالبان.. كيف يراها «الناتو»؟
الهدنة بين أمريكا وطالبان.. كيف يراها «الناتو»؟
[real_title] لا تزال تتوالى ردود الأفعال حول الاتفاق الذي توصّلت إليه الولايات المتحدة مع حركة طالبان بهدف خفض مستوى العنف في أفغانستان.

 

حلف شمال الأطلسي "الناتو" على لسان أمينه العام  ينس ستولتنبرج أعرب - اليوم الجمعة - عن ترحيبه بالاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وطالبان.

 

وقال ستولتنبرج - في بيان: "يمكن لهذا الاتفاق أن يمهد الطريق لإجراء مفاوضات بين الأفغان، وسلام دائم، وضمان ألا تصبح البلاد ثانية ملاذاً آمناً للإرهابيين.. الاتفاق يمثل اختبارًا حرجًا لرغبة طالبان وقدرتها على خفض العنف".

 

وحلف الأطلسي له وجود في أفغانستان منذ 2001، ويصل عدد قواته هناك اليوم إلى 16 ألف جندي، ويقوم الحلف بتدريب قوات الأمن الأفغانية وتمويلها.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال في وقت سابق من اليوم، إنّ بلاده توصّلت إلى تفاهم مع طالبان بشأن خفض العنف بشكل ملموس في أفغانستان، ولم يفصح عن تفاصيل بشأن طبيعة خفض العنف في أفغانستان.

 

ووصف الوزير التفاهم بأنه خطوة مهمة على طريق طويل من أجل إحلال السلام، داعياً الأفغان كافة إلى اغتنام الفرصة.

 

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أنَّ الهدنة المؤقتة مع حركة "طالبان" ستشمل كل أفغانستان.

 

وأمكن التوصل للهدنة المؤقتة عقب مفاوضات شاقة استمرت أكثر من عام بين طالبان ومسؤولين في الإدارة الأمريكية لإنهاء الحرب الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

 

واتفق العسكريون الأمريكيون وحركة طالبان على قناة تواصل لحلّ المشاكل التي قد تظهر مستقبلاً، من بينها استفزازات أطراف ثالثة تسعى لعرقلة الاتفاق.

 

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى: "إذا أوفت طالبان بالتزامها، فإن لدينا التزامات في المقابل لتقليص القوات الأمريكية، وهي دقيقة أيضًا".

 

ومنذ وقت طويل، تطالب طالبان بخروج القوات الأمريكية من أفغانستان، وإذا احترمت الهدنة المؤقتة فإن ذلك سيفتح الباب أمام الخطوة القادمة في المفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية، للتوصل إلى اتفاق سلام شامل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - «كورونا» تؤجل القمة العربية إلى نهاية يونيو المقبل موجز نيوز