أخبار عاجلة

بالتفاصيل.. هدنة مؤقتة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان

بالتفاصيل.. هدنة مؤقتة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان
بالتفاصيل.. هدنة مؤقتة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان
[real_title] كشف مسؤول أمريكي، اليوم الجمعة، أنَّ الهدنة المؤقتة مع حركة "طالبان" ستشمل كل أفغانستان، كاشفًا عن تفاصيل حول الهدنة الذي يفترض أن تقود إلى اتفاق سلام.

 

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، لم ينطلق إلى الآن العمل باتفاق خفض العنف لمدة سبعة أيام، الذي أعلن قبل يوم، لكنه سيدخل حيز التنفيذ قريبًا جدًا.

 

وكان قيادي في حركة "طالبان"، قد صرح أمس الأول الأربعاء، بأنّ تنفيذ الاتفاق يبدأ اليوم الجمعة، وأشار إلى أنّ اتفاق خفض العنف دقيق جداً، ينطبق على كامل البلاد، ويشمل السلطات الأفغانية.

 

وأمكن التوصل للهدنة المؤقتة عقب مفاوضات شاقة استمرت أكثر من عام بين طالبان ومسؤولين في الإدارة الأمريكية لإنهاء الحرب الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، وقال المسؤول إن "الجيش الأمريكي، الذي ينشر بين 12 و13 ألف جندي في أفغانستان، سيتحقق من تطبيق الاتفاق على الميدان".

 

وبحسب الوكالة، اتفق العسكريون الأمريكيون وحركة طالبان على قناة تواصل لحلّ المشاكل التي قد تظهر مستقبلاً، من بينها استفزازات أطراف ثالثة تسعى لعرقلة الاتفاق، وشدد المسؤول الأمريكي رفيع المستوى على أنه إذا "أوفت طالبان بالتزامها، فإن لدينا التزامات في المقابل لتقليص القوات الأمريكية، وهي دقيقة أيضًا.

 

ومنذ وقت طويل، تطالب طالبان بخروج القوات الأمريكية من أفغانستان، وإذا احترمت الهدنة المؤقتة فإن ذلك سيفتح الباب أمام الخطوة القادمة في المفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية، للتوصل إلى اتفاق سلام شامل.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرّح أمس الأول الأربعاء: "أظن أننا اقتربنا جدًا.. أظن أن هناك حظوظًا جيدة لنتوصل لاتفاق".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 26 عاما على مذبحة الحرم الإبراهيمي.. حكاية مجزرة صهيونية هزت العالم
التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون