أخبار عاجلة
الضحايا يتزايدون.. حصيلة جديدة لكورونا في إيران -

عفو رئاسي عن 3471 سجينًا بالجزائر.. ومعارضون: خطوة جيدة من تبون

عفو رئاسي عن 3471 سجينًا بالجزائر.. ومعارضون: خطوة جيدة من تبون
عفو رئاسي عن 3471 سجينًا بالجزائر.. ومعارضون: خطوة جيدة من تبون

[real_title] أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، قرارًا بعفو رئاسي عن 3471 سجينًا في قضايا مختلفة، الأمر الذي لاقى  ترحيباً واسعاً من معارضين وممثلين عن الحراك الشعبي.

 

وقال معارضون إنّ القرار خطوة حسن نية من السلطات الجزائرية لتجاوز الأزمة السياسية وبدء حوار وطني يعالج ملفات ثقيلة" بينها تعديل الدستور وقانون الانتخاب وإيجاد حل للوضع الاقتصادي الهش، بحسب "سبوتنيك".

 

وحسبما أوردت وسائل إعلام محلية، فإن قرار العفو شمل المساجين الذين تساوي عقوبتهم أو تقل عن 6 أشهر حبسًا.

 

كما أصدرت مختلف محاكم البلاد بما فيها المجالس القضائية للعاصمة أحكاماً قضائية بإطلاق سراح 76 معتقلاً بينهم 25 من الجزائر العاصمة.
 

ومن أبرز الشخصيات المعارضة التي أطلق سراحها المناضل السابق في الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي لخضر بورقعة الذي تقرر محاكمته في 12 مارس المقبل، بالإضافة إلى الجنرال المتقاعد حسين بن حديد الذي تحددت محاكمته يوم 5 مارس المقبل.

 

وشهدت الجزائر في 22 فبراير من العام الماضي، اندلاع انتفاضة شعبية سلمية غير مسبوقة دفعت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى التنحي عن الحكم مطلع أبريل من نفس السنة.

وتتواصل مظاهرات الحراك ودون انقطاع دون صدامات للمطالبة بتغيير جذري لنظام الحكم وفق شعارات يرفعها ناشطون، رغم انتخاب رئيس جديد للبلاد في 12 ديسمبر الماضي. 
 

يواصل تبون تحركاته السياسية داخليًا عبر ثلاثة مسارات، هي المشاورات السياسية، تعديل الدستور وإطلاق سراح المعتقلين.

ورغم تراجع أعداد المتظاهرين، يخرج المئات أسبوعيًا في محافظات الجزائر كافة، وبالأخص الشمال، للمطالبة بالقطيعة مع ممارسات نظام بوتفليقة، وإطلاق سراح المعتقلين خلال المسيرات.

وتم الإفراج، في 2 يناير الماضي، عن 76 شخصًا اعتُقلوا خلال المظاهرات في يوم واحد. ويستمر منذ ذلك اليوم الإفراج عن أعداد متفاوتة من المعتقلين، بعد تقديمهم للقضاء.
 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قصف وهجوم ومقتل جنود أتراك.. تعرف على آخر التطورات في إدلب
التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون