أخبار عاجلة

فيروس كورونا.. نذير حرب بيولوجية تلوح في الأفق بين الصين وأمريكا

فيروس كورونا.. نذير حرب بيولوجية تلوح في الأفق بين الصين وأمريكا
فيروس كورونا.. نذير حرب بيولوجية تلوح في الأفق بين الصين وأمريكا

[real_title] منذ نحو أربع سنوات سادت مخاوف عالمية من انتشار حرب بيولوجية بين الدول، لا سيما أن أوبئة فاتكة لم يُعرف مصدرها أودت بحياة الكثيرين دون الإشارة إلى أسباب واضحة لتفشيها.

 

ومع ظهور فيروس كورونا الغامض، في الصين، الذي أودى بحياة 56 شخصا وإصابة 1975 آخرين، عادت إلى الأذهان تحذيرات انطلاق الحروب البيولوجية.

 

وفي عام 2016، حذر جيمس ستافريديس، القائد السابق لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، منة حثول دول أو جماعات إرهابية على أسلحة بيولوجية، خشية استخدمها في حروب الإبادة، وسط الحديث عن تفشي أوبئة فيروسية غامضة قلبت موازين العالم وقتئذ مثل فيروس زيكا و إيبولا.

 

وأكد ستافريديس في تصريحات سابقة أدلى بها لصحيفة ديلي ميل على أن استخدام تكنولوجيا متقدمة للتسلح البيولوجي يمكنه أن يقضي على خُمس سكان الأرض، واصفا هذه الفرضية بأنها «الأكثر إثارة للقلق».

 

إلى الصين، حيث فيروس كورونا الذي استشرى بسرعة البرق، ومَثُلت أمام قدرته الوبائية الفتاكة ضحايا من دول العالم.

 

 

وفي خضم الإجراءات الصحية العاجلة لمحاولة التصدي للوباء القاتل، سواء بالوقاية أو بالتوصل السريع للقاحات مضادة لفيروس كورونا، اتهم سياسي روسي، الولايات المتحدة الأمريكية بالضلوع المباشر في نشر الوباء في الصين.

 

وألمح فلاديمير جيرينوفسكي، زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، إلى بدء حرب بيولوجية بين الصين وأمريكا على خلفية نظيرتها التجارية التي ما فتئت تنهي بعد!

 

وقال جيرينوفسكي، إن الفيروس ينتشر بسرعة هائلة من قارة إلى أخرى، متسائلا: "هل هو بالفعل نوع جديد من مرض الإنفلونزا؟ كلا فالحديث يدور عن أزمة مصطنعة تقف وراءها الولايات المتحدة التي تتصرف بدوافع اقتصادية".

 

ولفت زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، إلى أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها أزمات من هذا القبيل، مذكرا بأن لتفشي فيروس "كورونا" الجديد سابقات مثل إنفلونزا الطيور أو فرض حظر على استيراد لحم البقر البريطاني.

 

على صعيد متصل، توقع أطباء أمريكيون، أن يودي فيروس كورونا بحياة، على عشرات الملايين من الناس فى العالم خلال عام ونصف العام.

 

وفى تحذير مثير للقلق، سادت توقعات أمريكية بقتل ماي يقرب 65 مليون شخص حول العالم، بسبب كورونا، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

العلماء فى مركز جونز هوبكنز الأمريكي للأمن الصحى، صمموا نموذجًا وبائيًا افتراضيًا كجزء من الأبحاث في أكتوبر الماضى، وتوقعت المحاكاة أن يتم القضاء على 65 مليون شخص من كافة أنحاء العالم خلال 18 شهرا فقط.

 

 

جهود لتوفير اللقاحات المضادة

 

لم يلبث انتشار فيروس كورونا إلا وسارعت روسيا إلى التوصل العاجل إلى لقاح مضاد للوباء.

وقالت كبيرة أطباء الرقابة الصحية في روسيا، آنا بوبوفا، أن العمل على إنتاج لقاح ضد فيروس "كورونا" الجديد جارٍ في مختبرين روسيين مختلفين بشكل متواز.

 

وأشارت بوبوفا قائلة: "يجري تطوير اللقاح في معهدين بالتوازي"، معتبرة هذا الأمر "جيدا جدا".

وأوضحت أن ذلك عملية علمية طبيعية، حيث "يعمل البعض وفقا لخوارزمية معينة، وآخرون وفقا لخوارزمية أخرى"، مضيفة أن "الكثير من دول العالم تتبع هذه الطريقة".

 

وأكدت المسئولة إلى أنه ليس هناك موعد محدد لإنجاز المهمة.

 

الصين تعلن التوصل لدواء

 

إلى ذلك، أعلنت السلطات الصينية اليوم الأحد، عن التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا" المتفشي في البلاد.

 

وقال وزير الصحة الصيني ما جياو ويه اليوم الأحد إن الدواء سيكون متوفرا مجانا خلال الساعات المقبلة، مشيرا إلى أن الدواء في مراحل الإختبار الأخيرة قبل بدء إستعماله للبشر، وفقا لما أوردته "روسيا اليوم".

 

وأوضح وزير الصحة أن موضوع الأبحاث وتطوير دواء فهي موكلة الى مركز «بكين CDC»، مؤكدا أن عامل الحرارة هو الأساس في تفشي كما في توقف المرض.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون