اتفاق أولي بين والمتمردين.. السودان يبحث عن «مصالحة»

اتفاق أولي بين والمتمردين.. السودان يبحث عن «مصالحة»
اتفاق أولي بين الحكومة والمتمردين.. السودان يبحث عن «مصالحة»
[real_title] وقَّعت السودانية وحركة متمردة، اليوم الجمعة، اتفاقًا أوليًّا، حول ترتيبات سياسية وأمنية، ما يُمهِّد الطريق في نهاية المطاف لاتفاق مصالحة عبر محادثات مستمرة بين الجانبين.

 

وكان المجلس الحاكم في السودان قد استأنف محادثات السلام مع حركات التمرد في أكتوبر الماضي لإنهاء صراعات مستمرة منذ سنوات بعد تشكيل حكومة انتقالية في أعقاب الإطاحة بالرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد 30 عامًا.

 

وقالت وكالة "رويترز" إنّ الاتفاق الذي وُقِّع اليوم في جنوب السودان المجاورة، يمنح ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتين يسيطر عليهما المتمردون، وضعًا خاصًا.

 

ووقع ممثلون لحكومة الخرطوم الاتفاق مع الحركة الشعبية لتحرير شمال السودان في احتفال ترأسه رئيس جنوب السودان سلفا كير.

 

وصرّح نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ياسر سعيد عرمان بأنّ الحركة ستتوصل إلى الاتفاق الكامل مع الخرطوم بعد التوقيع على الاتفاق الأولي وستصبح جزءًا من النظام الجديد في الخرطوم. 

 

وأضاف: "بنود الاتفاق تسمح لكل من جنوب كردفان والنيل الأزرق بسن قوانينها". 

 

وبحسب الوكالة، يهدف الاتفاق أيضًا إلى حل النزاعات المستمرة منذ وقت طويل حول الموارد مثل الأراضي.

 

بدوره، قال نائب رئيس المجلس ورئيس وفد في محادثات السلام محمد حمدان دقلو إنّ "المجلس الحاكم في السودان ملتزم بعملية السلام"، موضّحًا أنَّ حكومة السودان مستعدة أكثر من أي وقت مضى للتوصل إلى تسوية سلمية في السودان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون