أخبار عاجلة
كندا.. 3.2 مليون مواطن يعيشون تحت خط الفقر -

بسبب «الفيروس الغامض».. الصين تعلن وفاة 9 أشخاص وإصابة 440 آخرين

بسبب «الفيروس الغامض».. الصين تعلن وفاة 9 أشخاص وإصابة 440 آخرين
بسبب «الفيروس الغامض».. الصين تعلن وفاة 9 أشخاص وإصابة 440 آخرين

[real_title] أكدت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، وفاة 9 أشخاص جراء الإصابة بفيروس "كورونا". مشيرة إلى أن عدد حالات الإصابة وصل إلى 440 حالة حتى الآن.

 

وقال نائب رئيس لجنة الدولة للنظافة والصحة العامة في الصين، لي بن، في إحاطة إعلامية: "آخر حصيلة للمصابين بفيروس كورونا الجديد حتى الآن في الصين، بلغ 440 حالة مؤكدا، وتوفى تسعة أشخاص

هذا وفي وقت سابق تم الإعلان عن 324 حالة مصابة وست حالات وفاة.

 

يثير انتشار فيروس جديد من سلالة كورونا ذعرا صحيا عالميا، كونه من الفيروسات ذات الأعراض الالتهابية الحادة في الجهاز التنفسي،، بحسب "سبوتنك"|

 

يذكر أن فيروسات كورونا هي عائلة مكونة من أكثر من 30 فيروسا، مقسمة إلى قسمين فرعيين. اكتشفت لأول مرة عام 1965.

 

وهذه الفيروسات تؤثر على الناس والحيوانات الأليفة والطيور والخنازير والماشية، كما ويمكن لهذا الفيروس أن يحدث ضررا في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

 

ويأتي انتشار الفيروس الغامض في ظل بدء احتفالات الصين برأس السنة الصينية، التي تعرف بـ"أعياد الربيع" في 25 يناير الحالي، والتي يشارك فيها أكثر من 400 مليون شخص، مما يزيد من حالة الخوف والقلق.

الفيروس الغامض

 

رغم فشل الباحثون في تحديد نوع الفيروس إلا أنه ذهبت ترجيحات المسؤولين في الصين ومنظمة الصحة العالمية، إلى أن هذا الفيروس يعد أحد فيروسات مجموعة "كورونا"، التي ينتمي إليها مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الإنسان.

 

وتسبب فيروسات "الكورونا"، مراض عدة بداية من نزلات البرد الشائعة، حتى أكثر الأمراض خطورة ومنها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومتلازمة الالتهاب الرؤوي الحاد، وكذلك تسبب مرض الالتهاب التنفسي الحاد.

 

بداية ظهوره

 

يرجع بداية ظهور الفيروس الغامض في الصين إلى أواخر شهر ديسمبر الماضي، في سوق المأكولات البحرية في مدينة ووهان وسط الصين، وسرعان ما انتشر في مناطق أخرى.

 

وتشير تقارير إلى أن الفيروس الغامض ينتقل من بعض الثدييات البحرية التي تحمل فيروس "كورونا"، مثل الخفافيش والدجاج والثعابين، والتي كانت تباع في سوق المأكولات البحرية، والذي وصفته وسائل إعلام صينية بالـ "قذر"، حتى أغلقته السلطات الصينية، أوائل يناير الحالي بعد إصابة الأشخاص بالفيروس.

 

ومن جانبه رجح جوناثان بول، وهو عالم مختص بالفيروسات بجامعة نوتنغهام، أن يكون الفيروس الغامض ضمن فيروسات مجموعة "كورونا"، والانتقال من حيوان حامل للفيورس، حسبما نقل موقع "الحرة".

 

فيما ذكرت تقارير إخبارية نقلا عن بيانات رسمية للسلطة الصينية، إن هناك بعض الحالات التي لم تذهب إلى سوق المأكولات البحرية، التي رجحت بعض التقارير أنها سبب تفشي الفيروس.

 

الأعراض والوقاية

 

وعن أعراض الإصابة بالفيروس الجديد، فتشمل "ضيق التنفس، الحمى، السعال"، ويتسبب الفيروس الإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد، وفشل كلوي، حتى الوفاة، فتلك هي الأعراض التي تظهر عند الإصابة بأيا من الفيروسات التي تنتمي إلى مجموعة "كورونا"، والتي لا يوجد لها علاج محدد، غير أنه يمكن معالجة العديد من أعراضها.

ولتجنب الإصابة بالفيروس توجهت منظمة الصحة العالمية بمجموعة من النصائح للحماية من الفيروس منها الحفاظ على نظافة اليدين، والتغذية الصحية، والنظافة الشخصية، والنظافة التنفسية، وتقادر الاقتراب من أي شخص تظهر عليه أيا من الأعراض مثل السعال والعطس والحمى".

 

وبدوره أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلاده ستكبح انتشار الفيروس، مشددا أنه يمكن الوقاية منه والسيطرة عليه، لاسيما أنه لم تسجل حتى الآن أي عدوى بين الأشخاص.

 

وسبق أن تعرضت الصين إلى وباء من نوع "سارس" شديد العدوى، وقد أودى بحياة 650 شخص في الصين القارية وهونغ كونغ عامي 2002 و2003.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون