أخبار عاجلة

مؤتمر برلين.. تفاصيل مسودة البيان الختامي حول الأزمة الليبية

مؤتمر برلين.. تفاصيل مسودة البيان الختامي حول الأزمة الليبية
مؤتمر برلين.. تفاصيل مسودة البيان الختامي حول الأزمة الليبية

[real_title] كشف موقع "دويتش فيلا"  نقلًا عن - رويترز- عن محتوى مؤتمر برلين" target="_blank">المسودة الختامية لمؤتمر برلين الذي انطلقت فاعلياته رسميًا  اليوم الأحد حول الأزمة الليبية، وكان من بين ما ركزت عليه المسودة نزع  سلاح الميليشيات وإلزام جميع الأطراف بتجنب الأعمال العدائية، بما فيها تلك التي تستهدف منشآت النفط، 

 

فيما أكدت ايضًا شبكة الـ CNN حصولها على  مسودة الاتفاق بين الأطراف المجتمعة في العاصمة الألمانية برلين، وجاء نص الـبنود الـ 3 الأبرز التي وردت في مسودة مشروع القرار بحسب السي إن إن كما يلي: 

 

1- لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري في ليبيا.

 

2- الالتزام والابتعاد عن التدخل بالصراع العسكري والشؤون الداخلية الليبية، ودعوة الممثلين الدوليين للقيام بالأمر ذاته، ودعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فرض العقوبات المناسبة على من يخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

 

3- دعوة جميع الأطراف إلى مواصلة ضمان أمن المؤسسات والابتعاد عن أي أعمال عدائية ضد المنشآت النفطية والبنى التحتية.

 

وبحسب نسخة حصلت عليها وكالة رويترز، فإن المسودة تدعو في أحد أهم نقاطها نزع سلاح الميليشيات أو إدماجهم ضمن قوى الأمن الوطنية، مع سحب الأسلحة الثقيلة والطائرات، ودعوة جميع الأطرف المعنية لمضاعفة جهودها من أجل وقف مستدام للأعمال العدائية وتخفيف التصعيد ووقف دائم لاطلاق النار، إضافة إلى إطلاق عمليات تبادل الأسرى كخطوة استعادة الثقة. 

 

فيما ذكر نشرت "فرانس 24" إلى أن المسودة "المسربة"  للبيان الختامي للمؤتمر تطرقت إلى بنود متعلقة بوقف إطلاق النار، ودعوات إلى إصلاحات أمنية من خلال دمج كل الهياكل العسكرية أو شبه العسكرية، بما فيها المليشيات المنخرطة تحت لواء حكومة الوفاق، والجيش الوطني بقيادة حفتر، تحت منظومة أمنية واحدة والعمل تحت سلطة الدولة". وأضاف "هناك أيضا بند يدعو لتقديم كافة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان للمحاكمة الدولية، وبند يطالب بعدم التعرض للمنشآت النفطية بعد وقف الإنتاج في الآونة الأخيرة إثر هجمات هدفها الضغط على المجتمعين في مؤتمر برلين".

 

 

وجاء بالتقرير المنشور عبر موقع DW: "وفقًا للورقة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية، فإن مسودة البيان الختامي لمؤتمر ليبيا  تتضمن ستة بنود، بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيق حظر توريد الأسلحة، وإلزام ممثلي أكثر من عشر دول مدعوة للمشاركة في المؤتمر بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان".


 

 

 الجدير بالذكر أن  مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية" target="_blank">مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية انطلق رسميًا اليوم الأحد،  في العاصمة الألمانية، بمشاركة أكثر من 12 دولة وعدد من المنظمات الدولية، وذلك بهدف وضع حد للنزاع الذي يُمزق ليبيا منذ 9 أشهر.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مخابز الخرطوم تضاعف أسعار الخبز.. والحكومة: سنرد بالقانون