أخبار عاجلة

فيديو| ليبيا الان.. مواجهات وغارات ليلية دامية في طرابلس ما القصة؟

[real_title] في تأزم جديد للأحداث داخل العاصمة الليبية، شن سلاح الجو بالجيش الوطني الليبي غارات على طرابلس، واستهدفت عدة تمركزات عسكرية لحكومة الوفاق.

 

ووفقا لبيان الجيش الليبي فإن سلاح الجو استهدف، مليشيات وعناصر مسلحة ومواقع لتخزين الأسلحة والذخائر والآليات.

 

لكن جكومة الوفاق قالت إن الساعات الأخيرة، كانت طرابلس على موعد مع حادث جديد، معلنة مقتل  30 طالباً من منتسبي الكلية العسكرية بالعاصمة الليبية، فجر اليوم الأحد، إثر قصف شنه طيران أجنبي داعم للمشير خلفية حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، على حد قول الوفاق.

 

وجاء على لسان حكومة الوفاق الليبية والتي أكدت في بيانها، أن القصف الذي تعرضت له الكلية العسكرية في طرابلس، يأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات بالطيران الأجنبي، استهدفت مطارَي معيتيقة ومصراتة المدنيَّين، ونزوح عشرات الآلاف من الأسر.

 

 

في سياق متصل، هددت بأن الرد سيكون موجعاً في ميدان القتال، ومحاسبة مرتكبي الاعتداءات.

 

من جهتها، أدانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا القصف الذي استهدف الكلية العسكرية في العاصمة، وجاء في بيان للبعثة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت "تشدد البعثة على أن التصعيد المتنامي في الأعمال العسكرية على هذا النحو الخطير يزيد من تعقيد الأوضاع في ليبيا ويهدد فرص العودة للعملية السياسية".

 

 

وذكر البيان أن "التمادي المستمر في القصف العشوائي الذي يطال المدنيين والمرافق المدنية الخدمية كالمستشفيات والمدارس وغيرها، قد يرقى إلى مصاف جرائم الحرب، ولن يفلت الجناة من العقاب طال الزمن أو قصر".

 

في السياق، وفي رد على قصف طرابلس، خرجت بعض المسيرات في العاصمة الليبية طرابلس وفي مدن زوارة والزاوية ومصراتة منددة بالهجوم، في حين توافد عدد كبير من المواطنين على مراكز التبرع بالدم بعد الدعوات التي وجهتها للمواطنين للمساهمة في إنقاذ حياة الجرحى.

 

على الجانب الآخر، قال المتحدث باسم بحكومة الوفاق الوطني أمين الهاشمي إن "الطلاب كانوا يقومون بعملية الجمع المسائي في الباحة الرئيسية للكلية استعدادا للدخول إلى عنابرهم الخاصة، قبل تعرض الباحة إلى قصف جوي تسبب في سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا".

 

 

وأكد المتحدث توجيه نداء عاجل لسكان طرابلس من أجل التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم نظرا للإصابات الحرجة التي سجلت بين طلاب الكلية. بحسب كلامه.

 

 

وأصدر الجيش الوطني الليبي بيانا حوالي الساعة 11 مساء أمس السبت بتوقيت ، أشار فيه إلى أن سلاح الجو شن عدة غارات جوية على مواقع وتمركزات لآليات مسلحة تابعة لقوات السراج في طريق الشوك شرق طرابلس.

 

واستهدفت مقاتلات الجيش الليبي مقر القوة الثامنة في النواصي شمال العاصمة.

 

المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، ذكر أن اشتباكات اندلعت بين أهالي شباب منطقة غوط الشعال والميليشيات، وتم أسر عنصرين من الجماعات المسلحة.

 

وأعلن الإعلام الحربي التابع للجيش الوطني الليبي، في بيان له أن الطيران الليبي شن حملة جوية مكثفة على عدة مواقع للميليشيات في محاور طرابلس، وشملت استهداف مواقع لتخزين الأسلحة والذخائر والآليات.

 

وأشار البيان إلى أن طيران الجيش الليبي نفذ غارة على حافلة نقل كانت تقّل عددا من المرتزقة الأجانب من حاملي الجنسية السورية أثناء نقلهم من قاعدة معيتيقة العسكرية لمواقع تمركزهم.

 

واستهدفت المقاتلات رتل سيارات مسلحة للميليشيات في طريقهم لمعسكر الإمداد والتموين بطريق السواني في طرابلس.

 

 

وشنّ سلاح الجو الليبي غارات على عدد من مواقع معسكر ميليشيات السراج في طرابلس منها مشروع الموز.

 

وأسفرت عمليات الجيش الليبي في محور صلاح الدين جنوب طرابلس الخميس الماضي عن مقتل 20 عنصرا من الجماعات المسلحة، بالإضافة إلى اعتقال 3 آخرين، ليصل إجمالي المعتقلين من العناصر المسلحة 12 عنصرا، وفقا للبياتن الذي تداولته وسائل إعلامية عربية ودولية.

 

وتشهد ليبيا، منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011، مواجهات عنيفة منذ الرابع من أبريل الماضي عندما شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

 

ووافق البرلمان التركي، الخميس الماضي، بالأغلبية، على مذكرة تفويضٍ طلبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإرسال جنود إلى ليبيا، دعماً لحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج.

 

في حين، رفضت جامعة الدول العربية وبعض أعضائها التدخلات الأجنبية والتركية في الشأن الداخلي الليبي.

 

ويحظى الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، بدعم من دول عربية مثل مصر والإمارات والسعودية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استفزازات صهيونية جديدة.. مستوطنون يدنسون باحات الأقصى
التالى ترامب يطالب رئيس رئيس الوزراء العراقي بحماية الأمريكيين