روسيا تعرض حقيبة بوتين النووية لأول مرة ( شاهد)

[real_title] في سابقة أولى من نوعها ، عرضت قناة "زفيزدا" الروسية مشاهد للحقيبة النووية التي تلازم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أينما حل، قائلةً إنه للمرة الأولى يتم الكشف عن هذه الحقيبة.

 

وقال مقدم البرامج أليكسي إيغوروف الشهير: "إن زر الإطلاق في هذه الحقيبة يكون لونه أبيض وليس أحمر، يحملها بشكل دائم ضابط ملازم للرئيس الروسي"

 

ويُظهر مقطع الفيديو (الدقيقة 2:36) الذي بثته القناة مشاهد تظهر بوضوح محتويات الحقيبة النووية، ومن بينها أزرار، أحدها أبيض اللون، لإطلاق الصواريخ ،للمشاهدة أضغط هنا.

وكانت قناة "روسيا اليوم" قد نقلت الخميس ،عن إيغوروف قوله إن «هذه الحقيبة يحملها ضابط يتواجد على الدوام في مكان ما بقرب القائد الأعلى للجيش الروسي. أحد مكونات هذه الحقيبة كرت الذاكرة، وهو أحد المفاتيح في الحقيبة».

 

وأشار مقدم البرنامج أيضاً إلى أنه لن يكشف عن تفاصيل سرية جداً في هذه الحقيبة، لكنه أوضح أن عمرها 50 عاماً.

 

تعرف على حقيبة الرؤساء

تُعرف الحقيبة النووية لبوتين في روسيا باسم «كازبيك»، وهي عبارة عن جهاز يحمل شفرات لتفعيل الترسانة النووية الروسية، ويمتلكها فقط أعلى قادة سياسيين وعسكريين.

من خلال «كازبيك» يمكن إطلاق الصواريخ الاستراتيجية الروسية من أي مكان، وفقاً لما ذكرته وكالة سبوتنيك.

 

وتشير الوكالة إلى أنه تم إنشاء هذه الحقيبة فى معهد البحوث العلمي للأجهزة والمعدات الآلية في موسكو، ودخل النظام حيز التنفيذ في عام 1983.

 

ويتواجد من «الحقيبة النووية» 3 نسخ، يمتلك بوتين نسخة، ووزير الدفاع سيرجي شويجو النسخة الثانية، ورئيس هيئة الأركان العامة النسخة الثالثة.

 

ويوجد حامل شخصي للحقيبة، وضابط شخصي يحرسها، ويتناوب رؤساء روسيا على مدار التاريخ على تسلم الحقيبة النووية، من خلال خطاب متلفز يتم الإعلان فيه عن تسليم الحقيبة للرئيس الجديد.

 

تاريخ الحقيبة النووية

تم البدأ في تطوير الحقيبة النووية في السبعينيات في عهد زعيم الاتحاد السوفيتي، ليونيد بريجنيف، وبدأت العمل لأول مرة في عام 1983، ولكنها عملت بشكلها الكامل عند استلام غورباتشوف الحكم.

 

ويوجد عدد من الحقائب، حيث يتم استبدالها وفحصها بشكل دوري، ومن غير المعروف إلى الآن الرقم الدقيق لكميتها.

 

ولكن عندما أصبح بوريس يلتسين رئيسا، تم تسليمه الحقيبة رقم 51.

 

ووفقا للشائعات، غضب على إثر ذلك، حيث طلب الحصول على الحقيبة الأولى.

 

ويتم حفظ جميع الحقائب الخارجة عن الخدمة ومن بينها الحقيبة النووية الأولى في أماكن سرية لا يعلم عن مكانها إلا عدد محدود من العاملين في الدولة.

 

ويشار إلى أنه يتم حمل الحقيبة النووية من قبل ضابط برتبة لا تقل عن رتبة مقدم.

ومع ذلك يرتدون زي البحرية، ويعتقد أن هذا يرجع إلى حقيقة أن زوجة غورباتشوف تحب زي ضباط البحرية وأنها أصرت على تغيير الملابس لمن يحمل هذه الحقيبة.

 

والجدير بالذكر أنه يتم تسليم الحقيبة النووية للرئيس الجديد في مراسم حفل التنصيب. علاوة على ذلك، يسبق التسليم تعريف الرئيس الجديد بقواعد الاستخدام.

 

آلية عمل الحقيبة النووية

تعتبر الحقيبة النووية كمحطة اتصالات، على عكس الاعتقاد الشائع، حيث لا يمكن من خلالها إطلاق الصواريخ النووية، وتعمل على الشكل التالي:

 

معظم الوقت تكون الحقيبة النووية غير نشطة. وفي حال اكتشاف نظام الإنذار المبكر إطلاق صواريخ نووية من قبل العدو، هنا يتم نقل هذه المعلومات إلى الموظف المسئول، الذي يجب عليه التحقق من صحتها.

 

فقط بعد ذلك، تصل الإشارة إلى الحقيبة على الأشخاص الذين يملكونها الضغط على الزر الأبيض الذي بدوره يقوم بإرسال رسالة إلى مقر قوات الصواريخ الاستراتيجية النووية. وعلاوة على ذلك يجب أن تأتي إشارة من حقيبتين نشطتين على الأقل.

ومن المستحيل تجاوز البند الأول، حيث يعد نظام "كازبيك" نظاما دفاعيا، ولن يعمل إلا في حال قيام العدو بإطلاق الصاروخ أولا، واستلام الإشارة من حقيبتين.

 

ولكن حتى بعد الضغط على الزر الأبيض، لن يحدث إطلاق تلقائي للصواريخ النووية، حيث تقوم الإشارة التي أرسلتها الحقيبة النووية بفك الحظر عن التحكم بالترسانة النووية، وتعطي أمرا بإمكان استخدامها، وهنا يقوم المختصون بإطلاقها بشكل يدوي.

كل هذا ضروري من أجل استبعاد إمكانية وجود إشارة كاذبة أو في حال وقوع الحقيبة النووية في أيدي أخرى.

 

ومع ذلك، إذا لم يتمكن القادة، لسبب ما، من استخدام الحقيبة النووية، وقيام العدو بإطلاق صواريخ نووية، هنا تنشط منظومة تلقائية تدعى "بيريمتر" أو (اليد الميتة) لإدارة القدرات النووية للدولة الروسية، وتقوم بالرد بشكل أتوماتيكي دون تدخل بشري.

 

موعد مع الصواريخ الاستراتيجية

وسيكون الجمهور الروسي يوم الأحد المقبل على موعد مع مشاهدة مقر إدارة القيادة المركزية لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية الموجودة تحت الأرض، والذي تتم عبره إدارة وتوجيه كل الترسانة النووية البرية لروسيا.

 

وقالت قناة «روسيا اليوم» إنه خلال البرنامج سيتم عرض عملية تحميل الصواريخ النووية على منصات الإطلاق تحت الأرض لأول مرة، كما سيعرض التلفزيون عملية اختبار أبواب مقر القيادة التي يبلغ وزن الواحد منها بضعة أطنان.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب رئيس رئيس الوزراء العراقي بحماية الأمريكيين