أخبار عاجلة

أول استجابة لدعوة عمان.. روحاني: لا مشكلة لدينا في إعادة العلاقات مع السعودية

[real_title] في أول استجابة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بشأن الدعوة التي أطلقتها سلطنة عمان، بشأن سعيها للتقارب والتفاهم بين إيران ودول الخليج، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه لا مشكلة لدى بلاده في تعزيز علاقاتها مع دول الجوار، وإنها لا تمانع في إعادة العلاقات مع المملكة السعودية.

 

ودعا روحاني خلال اجتماع مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي دول المنطقة إلى التعاون والعمل معا لحل مشاكلها وضمان الأمر والاستقرار.

 

وأضاف الرئيس أن الولايات المتحدة وأوروبا "لا ترغبان في تحقيق السلام في اليمن وهدفهما بيع الأسلحة فقط".

وكان بن علوي قد تباحث مع نظيره ومستضيفه محمد جواد ظريف بالعاصمة طهران أمس جملة من القضايا الإقليمية، ومن أبرزها مبادرة إيران للسلام بمنطقة الخليج، كما التقى أمين مجلس الأمن القومي علي شمخاني.

 

وذكرت وكالة فارس الإيرانية أن زيارة بن علوي تأتي في إطار المشاورات حول آخر التطورات الإقليمية، وإعلان وجهة نظر مسقط بشأن مبادرة هرمز للسلام التي طرحتها إيران في سبتمبر الماضي لتعزيز أمن منطقة الخليج ومضيق هرمز.

 

وقال بن علوي "التوتر في المياه الخليجية ليس في صالح أي من دولها" داعيا إلى "العمل على الحد من هذا التوتر". وقال إن تحقيق أمن المنطقة "يستلزم اتفاقا بين دولها وتجاوز الخلافات القائمة".

وأضاف المسؤول العماني أن بلاده مستعدة لتسخير إمكاناتها للحد من التوتر في المنطقة، وإيجاد أرضية للحوار بين بلدانها.

 

ومن جهته شدد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني خلال اجتماعه مع بن علوي على أن "التحالفات الإقليمية يمكنها ضمان الأمن بالمنطقة دون تدخل قوى أجنبية" في إشارة إلى تأسيس واشنطن ودول أوروبية تحالفا بحريا مقره البحرين لحماية الملاحة بمضيق هرمز، وهو ما أثار انتقادات من الجانب الإيراني.

 

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن شمخاني قوله "المحاولات اليائسة التي تقودها الولايات المتحدة لتشكيل تحالف دولي في مضيق هرمز مصيرها الفشل الذريع".

 

وتعيش المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بمؤتمر شامل.. هل تنجح عمان في جمع إيران بدول الخليج؟
التالى لبنان.. ورد وشموع واحتجاجات مستمرة عشية ـ«أحد الوضوح»