أخبار عاجلة

فيديو| الحوثيون يسقطون «أباتشي» سعودية ومقاتلة صينية خلال 24 ساعة

[real_title] بتأكيدها أن "سماء اليمن لم يعد مستباحًا" أعلنت جماعة الحوثي اليمنية إسقاطها طائرتين خلال الـ 24 ساعة الماضية، الأولى قالت أنها "أباتشي" سعودية، والثانية طائرة استطلاع مقاتلة نوع (وينغ لونغ) صينية الصنع تابعة للتحالف العربي.

 

وبعد يوم من بثّ قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي صورًا لما قالت إنه إسقاط لطائرة الأباتشي السعودية قبالة عسير أثناء قيامها بأعمال وصفتها بالعدائية، اعترفت السعودية بمقتل طيارين إثر سقوط مروحية أباتشي في اليمن، فيما أعلنت جماعة "أنصار الله" عن إسقاطها طائرة استطلاع مقاتلة من دون طيار تابعة للتحالف العربي.

 

الأباتشي السعودية

ونشرت جماعة أنصار الله الحوثية اليمنية، السبت، مقطع فيديو لإسقاط طائرة مروحية سعودية.

 

وكان الحوثييون قد أعلنوا، صباح الجمعة، أنهم أسقطوا طائرة هليكوبتر سعودية من طراز أباتشي بالقرب من حدود اليمن مع السعودية، مما أسفر عن مقتل طياريها الاثنين.

 

وبث الحوثيون، السبت، صوراً توثق ما قالوا إنه عملية استهداف لطائرة "أباتشي" سعودية بصاروخ أرض جو أطلقته الجماعة، وأدى إلى تحطمها ومقتل أفراد طاقمها.

 

 

وأشارت الجماعة في بيان لها، إلى أن الطائرة أُسقطت بـ"بصاروخ أرض جو بتقنية جديدة"، في أحد الجبال بمنطقة مجازة قبالة منطقة عسير السعودية.

 

وغرد المتحدث باسم ​​ اليمنية، العميد يحيى سريع، على حسابه الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلاً: «الدفاعات الجوية اليمنية تتمكن من إسقاط ​طائرة​ أباتشي سعودية بصاروخ​ أرض جو بتقنية جديدة سنكشف عنها لاحقاً، وقد تم إسقاطها صباح اليوم في منطقة مجازة قبالة عسير، أثناء قيامها بأعمال عدائية ومقتل طاقمها المكون من اثنين سعوديين واحترقت بالكامل».

وحذر المتحدث العسكري اليمني من أن الاقتراب من الأجواء اليمنية محظور، وأن هذه الأجواء لن تكون للنزهة لأحد، وتعهد بالتصدي لكل محاولات من وصفهم بالأعداء وصولا إلى حماية الأجواء اليمنية بشكل كامل.

 

ومن جانبها ، اعترفت وسائل الإعلام السعودية بمقتل الطيارين بالقرب من الحدود مع اليمن. وقالت مصادر سعودية إن النقيب طيار عبدالمجيد بن محمد العمري، والملازم أول طيار سعود بن سعد الشهري، قتلا في الحادثة.

 

إسقاط المقاتلة الصينية الثالثة

وأعلنت جماعة أنصار الله اليوم السبت، إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة من دون طيار تابعة للتحالف العربي، في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

 

وقال المتحدث باسم اليمنية الموالية لجماعة أنصار الله، العميد يحيى سريع في بيان مقتضب على حسابه في "تويتر"، إن "الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة نوع وينق لونق (Wing Loong) صينية الصنع في مديرية حيران بمحافظة حجة".

وتعجب القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد على الحوثي، ، نفي الصين تزويد التحالف العربي بطائرات عسكرية، في حين أعلنت الجماعة إسقاط طائرة من تصنيعها.

 

وقال محمد الحوثي وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في "أنصار الله"، في تغريدة على حسابه في "تويتر": إن "الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة نوع (وينغ لونغ) صينية الصنع في مديرية حيران بمحافظة حجة، مساء اليوم، بحسب متحدث الدفاع".

وأضاف: "الغريب في الموضوع نفي السفارة الصينية بيع هذه الطائرات خلال العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي لهم"، معتبرا أن ذلك "هو عكس الموقف الصيني المعلن الرافض للعدوان".

 

وتعد الطائرة الصينية (وينغ لونغ) هي الثالثة التي تعلن "أنصار الله" إسقاطها، حيث أعلنت الجماعة في 19 أبريل الماضي اعتراض وإسقاط طائرة مماثلة في محافظة صعدة، سبقتها في 23 ديسمبر الماضي طائرة صينية استطلاعية مقاتلة من نوع "إس أتش- 4 "خلال تحليقها في سماء المحافظة ذاتها.

 

وكانت الجماعة قد كشفت، في 24 أغسطس الماضي، عن منظومة «ثاقب1» للدفاع الجوي، ولفتت إلى أنها دخلت الخدمة في أكتوبر 2017، ونجحت في إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز (إم كيو 9) بعد شهر واحد من دخولها الخدمة، والتصدي لعدد من طائرات الاستطلاع والطيران الحربي ومروحيات الأباتشي.

 

ويشار إلى أن التحالف بقيادة السعودية تدخل في اليمن في مارس 2015 بطلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وذلك بعد أن أخرج الحوثيون حكومته من العاصمة صنعاء.

 

وأودت الحرب بحياة نحو مئة ألف شخص ودفعت الملايين إلى شفا مجاعة، وفقا لمشروع بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة، وهو منظمة غير حكومية.

ويأتي التطور الأخير، على الرغم من تهدئة نسبية لوتيرة المواجهات في المناطق الحدودية وجبهات أخرى في البلاد، منذ إعلان الحوثيين وقف هجماتهم باتجاه السعودية في سبتمبر  الماضي، وما تلا ذلك من خطوات، كان أبرزها إفراج الرياض عن 128 من أسرى الجماعة، منذ أيام.

 

كما كانت أنباء سابقة قد أشارت إلى وجود مفاوضات بين السعودية والحوثيين بشأن إنهاء الحرب في اليمن.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالصور| على طريقة «البوعزيزي».. انتحار شاب حرقًا يفجر موجة احتجاجات في تونس
التالى حداد واستقالة ورئاسات تطاردها الاحتجاجات.. ماذا ينتظر العراق؟