أخبار عاجلة

الجملي رئيسًا للحكومة التونسية.. ماذا تعرف عن «الخبير الزراعي»؟

الجملي رئيسًا للحكومة التونسية.. ماذا تعرف عن «الخبير الزراعي»؟
الجملي رئيسًا للحكومة التونسية.. ماذا تعرف عن «الخبير الزراعي»؟

[real_title] كلفّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الجمعة، مرشح حركة النهضة، الحبيب الجملي، بتشكيل الجديدة.

 

وذكر بيان صادر عن الرئاسة التونسية، أن سعيّد "سلّم الجملي المرشح لمنصب رئيس رسالة تكليف لتشكيل الجديدة".

 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، استقبل سعيّد في قصر قرطاج بالعاصمة تونس، رئيس حزب حركة النهضة، راشد الغنوشي؛ حيث أطلع الأخير الأول على اسم مرشح الحركة لرئاسة .

 

ولد جملي في منطقة "الكبارة" بمنطقة "نصر الله" في محافظة القيروان (وسط)، في 28 مارس 1959، وهناك تابع تعليمه الابتدائي والثانوي، وهو حاصل على دبلوم تقني في الزراعات الكبرى، ودبلوم مهندس أشغال دولة في الزراعة، ودبلوم مرحلة ثالثة في الاقتصاد الزراعي والتصرف في المؤسسات ذات الصبغة الزراعية.

 

حصل على دورات تدريبية عدة في تونس وبالخارج تعلقت بجوانب متنوعة من منظومات الإنتاج الزراعي وسياسات تنمية القطاع الزراعي وهيكلته بالعديد من البلدان الأجنبية.

 

وترأس الحبيب الجملي بين عامي 1992 و1995، بحسب وكالة الأناضول، خلايا البحوث التطبيقية بديوان الحبوب التونسي (حكومي)، مكلفًا بإجراء البحوث التطبيقية والإرشاد الميداني حول اعتماد التقنيات الحديثة في إنتاج الحبوب والبقول الجافة، في إطار الحزمة الفنية الملائمة لمختلف المناطق شمالي البلاد ووسطها.

 

كما ترأس مصلحة "مراقبة الجودة" (حكومية) فور انبعاثها العام 1998، ويعتبر مبتكر نظام متكامل لتحليل ومراقبة جودة الحبوب المحلية والموردة، وهو من أشرف على تنفيذ مراحله الأولى؛ بهدف وضع حد للخسائر الكبرى التي تتكبدها المجموعة الوطنية وقطاع واسع من المزارعين منذ سنين طويلة.

 

وأنجز جملي بحثين تطبيقيين في سابقة كانت الأولى في بلاده، واعتمدهما "ديوان الحبوب" رسميا؛ إثر مناقشتهما والمصادقة عليهما في ورشتين عامتين عقدتا للغرض (1999/2000) حول تجميع وخزن الحبوب بتونس وآفاق تطويرهما.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لبنان.. ورد وشموع واحتجاجات مستمرة عشية ـ«أحد الوضوح»