أخبار عاجلة

بعد فوزه بـ"نوبل للسلام"..ماذا فعل "أبي أحمد" لأثيوبيا في عامين؟

بعد فوزه بـ"نوبل للسلام"..ماذا فعل "أبي أحمد" لأثيوبيا في عامين؟
بعد فوزه بـ"نوبل للسلام"..ماذا فعل "أبي أحمد" لأثيوبيا في عامين؟

[real_title] بعد نحو عام ونصف من توليه رئاسة وزراء بلاده، فاز آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، تقديرا لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، فماذا فعل آبي أحمد حتى يحصل على هذه الجائزة؟

 

 

لماذا فاز أبي أحمد؟

 

قد أعلنت لجنة نوبل النرويجية في أوسلو، اليوم الجمعة، فوز  أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام لعام 2019، تقديرا لجهوده الرامية إلى تحقيق السلام والتعاون الدولي وخاصة مبادرته لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتريا.

 

وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النرويجية، بيريت رايس أندرسن إن الجائزة منحت لأبيي تقديرا "لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا لمبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا".
 

واستأنفت إثيوبيا وإريتريا العلاقات في يوليو 2018 بعد سنوات من العداء وبعد حرب حدودية استمرت من عام 1998 إلى عام 2000.

 

وتبلغ قيمة جائزة نوبل 9 ملايين كرونة سويدية أي ما يساوي حوالي 900 ألف دولار، وسيكون تقديمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر.


وأكسب الاتفاق السياسي بين إثيوبيا وإريتريا آبي إشادة دولية بهذا الإنجاز.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش إن التقارب بين إثيوبيا وإريتريا يشكل "رافعة" لاستقرار المنطقة بعد منح نوبل للسلام لأبي.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي ثاني أقرب مرشح للفوز بجائزة نوبل للسلام بعد جريتا تونبرج الناشطة في مكافحة التغير المناخي.

 

من هو أبي أحمد؟

 

وصل أبي أحمد إلى رئاسة وزراء إثيوبيا في عام أبريل ٢٠١٨، وخلال أقل من عامين وقع اتفاق سلام نهائي مع  عدوه التاريخي أرتيريا.

 

وأبي أحمد في أغسطس 1976،و بدأت علاقته بالسياسة بأنه كان مقاتل فى صفوف الجبهة الديمقراطية لشعب الأورومو، وهي واحدة من الجماعات المسلحة اللي كانت بتحارب الديكتاتور العسكري منغستو هايلي مريام، بحسب موقع "بي بي سي".

 

وبعد سقوط مريام في 1991، التحق آبي أحمد بالمخابرات الاثيوبية وترقى داخلها حتى وصل لرتبة عميد سنة 2007، وخلال مسيرته شارك بالحرب الأثيوبية الأريترية، وتولى تأسيس إدارة أمنية جديدة باسم "شبكة المعلومات الاثيوبية" حتى عام  2010، وبعدها خرج من المؤسسة والعمل العسكري ككل.

 

ومن عام 2010 حتى  عام 2012 بدأ أبي أحمد عمله السياسي التنظيمي عضوا في "الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو"، وهو الحزب السياسي اللي تحولت له الجماعة المسلحة السابقة، وأصبح واحدا من الأحزاب الأربعة المكونة للائتلاف الحاكم في أثيوبيا، الذي يسيطر على أغلب مقاعد البرلمان.

 

ووصل أبي أحمد تدريجيا للجنة المركزية للحزب وعضوية اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم.

 

واُنتخب أبي أحمد كعضو في البرلمان سنة 2010 وتم إعادة انتخابه في 2014، وفي هذه الأثناء كان له دور مهم في وقف احتراب أهلي من 2010 بين المسلمين والمسيحيين، بالإضافة لوقف عنف بين عرقية الأورومو والتيجري في 2015.

 

وفي عام 2016 قاد حملة لوقف سياسة الاستيلاء على أراضي المزارعين، وواصل صعوده حتى أصبح وزير العلوم والتكنولوجيا، وبعدها نائب رئيس إقليم الاورمو، وترك المنصب الأخير حتى يتولى قيادة الحزب.


وفي فبراير 2018 وبشكل مفاجئ استقال رئيس الوزراء الإثيوبي هايلاماريام ديسالين من ، وبعد مناقشات داخلية كتير داخل الائتلاف الحاكم صوتت الأغلبية لصالح آبي أحمد.

 

ماذا فعل؟

ومنذ تولي أبي أحمد مسؤولية  رئاسة الوزراء، عمل على تحقيق مصالحة وطنية كبيرة على المستوى الداخلي لبلاده.

 

كما أنه أحال خمسة من كبار المسئولين للتقاعد بين رئيس الاستخبارات وقيادات فى الجيش من اللى ساهموا فى قمع احتجاجات 2015 .

 

وفتح قنوات حوار مع المعارضة في الخارج، والتقي في مايو ٢٠١٨ بوفد من جبهة المعارضة، وبعدها رفع 3 جماعات معارضة من على قوائم الإرهاب.

 

فى نفس الشهر أصدر قرار بالعفو عن 757 من السجناء السياسيين، والذين كانت الأثيوبية السابقة وضعتهم على قوائم الارهاب.

 

كذلك قرر أبي أحمد رفع الحظر عن قنوات المعارضة التلفزيونية التي تبث من خارج أثيوبيا، وبعدها رفع حالة الطوارئ التي استمرت شهرين بعد استقالة رئيس الوزراء السابق ديسالين فى فبراير 2018.

 

وبعد شهرين من وصوله لرئاسة الوزراء، رفع أبي أحمد الحجب عن أكثر من 200 موقع صحفي وإخباري كانت السابقة قامت بحجبهم.


وخلال خطاب في البرلمان انتقد أبي أحمد التعذيب وقال :"الشرطة كانت بتجلد الناس..وهذا انتهاك للدستور.. كان رجال الشرطة إرهابيين".


ووعد أبي أحمد بمكافحة الفساد والرشوة، وتحدث بشكل محدد عن سفريات المسؤولين.


- وفي يوليو ٢٠١٨ حصل إعلان تاريخي من "جبهة تحرير أرومو المتحدة" بإلقاء السلاح.

 

وبعد 20 عاما عاد العميد هايلو جونفا، نائب رئيس الجبهة، من المنفى، وفي المطار قال للصحفيين "المقاومة العسكرية التي كانت تخوضها الجبهة ضد في الماضي، كانت بسبب غياب الحريات وإفساح المجال السياسي".

 

وأضاف :"بعد اللي عمله الرئيس آبي هيشاركوا في السياسة والانتخابات لدعم المرحلة الحالية التي تمر بها التجربة السياسية الإثيوبية، وصولا إلى نظام ديمقراطي يسع كل الأحزاب ".


وعلى المستوى الخارجي، زار أبي أحمد بشكل مفاجيء ريتريا، العدو اللدود لأثيوبيا، والتي حصلت بينهم حرب من 1998 إلى 2000، قٌتل فيها 70 – 100 ألف قتيل.

 

وأعلن أبي أحمد تغيير الموقف الأثيوبي الدائم برفض نتايج تحكيم دولي، وكان حصل على أرض متنازع عليها بينهم، وافق على التحكيم ووقع اتفاقية سلام ومصالحة.


ويعد أهم مكسب اقتصادي لأثيوبيا من الاتفاق، إنها دولة حبيسة لا تطل على بحر، بينما أريتريا تطل على البحر الأحمر، لذلك كان حريصا أن يشمل اتفاق السلام التعاون على تطوير موانئ إريتريا على البحر الأحمر، حتى تكون منفذ بحري لأثيوبيا التي بيعتبر اقتصادها حاليا واحدا من أكبر الاقتصادات الناشئة فى أفريقيا.

 

وتعرض أبي أحمد لمحاولة اغتيال بتفجير أثناء تجمع شعبي، وسقط عشرات القتلى والجرحى.

 

وهكذا أسهم آبي أحمد في تغير سياسات حكومة أثيوبيا سواء على المستوى الداخلي والخارجي، والتي تعتمد على تسوية الخلافات الإقليمية، حتى يركز على النمو الاقتصادي ويستكمل مسيرة تحويل أثيوبيا لدولة صناعية مهمة في ـفريقيا.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس وزراء إثيوبيا يفوز بجائزة نوبل للسلام
التالى في ذكرى تأسيسها.. الصين تستعرض قوتها العسكرية