أخبار عاجلة

الانسحاب الأمريكي والتحرك التركي.. زلزال عسكري يهز الشمال السوري

الانسحاب الأمريكي والتحرك التركي.. زلزال عسكري يهز الشمال السوري
الانسحاب الأمريكي والتحرك التركي.. زلزال عسكري يهز الشمال السوري
[real_title] اعتبر زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، أنَّ أي انسحاب "متسرع" من سوريا سيكون لصالح روسيا وإيران ونظام بشار الأسد.

 

وقال هذا السيناتور المعروف تقليديًّا بدعمه لترامب - في بيان: "إنّ انسحابًا متسرعًا للقوات الأمريكية من سوريا لا يمكن إلا أن يكون لصالح روسيا وايران ونظام الأسد، كما أنه سيزيد من مخاطر تمكن تنظيم ومجموعات إرهابية أخرى من إعادة بناء نفسها".

 

كما حضّ ماكونيل، الرئيس الأمريكي على تجنب نزاع كبير بين "الحليف" التركي في الحلف الأطلسي، وبين "الشركاء" السوريين المحليين في "مكافحة الإرهاب".

 

وفي تحذير بالكاد مبطن إلى الرئيس دونالد ترامب، شدد ماكونيل على أن مجلس الشيوخ أقر مطلع السنة وبأكثرية كبيرة جدًا مذكرة تنتقد إعلانه المفاجئ في تلك الفترة بسحب القوات الأمريكية من سوريا، وحرص على التذكير بأن هذه المذكرة حصلت يومها على ما يكفي من الأصوات لتجاوز فيتو رئاسي.

 

 

وتابع السناتور ماكونيل: "الظروف التي أتاحت هذا التصويت الذي جمع العديد من الديمقراطيين والجمهوريين لا تزال قائمة اليوم"، وأضاف ماكونيل الذي نادرًا ما ينتقد ترامب: "أدعو الرئيس إلى التصرف كزعيم".

 

وكان السيناتور الجمهوري الذائع الصيت ليندسي جراهام وجَّه انتقادات لاذعة لقرار ترامب، وقال إنّه سيقترح مع سيناتور ديمقراطي فرض عقوبات على تركيا في حال اجتاحت سوريا، وسيدعو إلى تعليق عضويتها في الحلف الأطلسي في حال هاجمت القوات الكردية التي ساعدت الولايات المتحدة لتدمير خلافة تنظيم "".

 

وحاول ترامب استيعاب ردات الفعل الرافضة لقراره موجها تهديدًا لتركيا بتدمير اقتصادها في حال "تجاوزت الحد".

 

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية "استكمال" الاستعدادات لشن عملية عسكرية في شمال سوريا، وجاء في تغريدة للوزارة بعد ساعات من انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة الحدودية: "استُكملت جميع التحضيرات لتنفيذ عملية".

 

فيما اعتبر مسؤول أمريكي كبير أنّ قرار الرئيس دونالد ترامب سحب قوّات أمريكيّة متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة لا يشمل سوى نحو 50 إلى 100 جنديّ فقط من أفراد القوّات الخاصّة "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا.

 

وقال المسؤول: "لا يتعلّق الأمر بانسحابٍ من سوريا"، مشدّدًا على أنّ إعادة نشر هذه القوّات لا يعني في أيّ حال من الأحوال إعطاء "ضوء أخضر" لعمليّة عسكريّة تركيّة ضدّ القوّات الكرديّة في شمال شرق سوريا.

 

 

وبحسب المسؤول، فإنّ ترامب حين فهم، خلال مكالمة هاتفية الأحد بينه وبين نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أنّ الأخير ينوي المضيّ قدمًا في خطّته لـ"اجتياح محتمل" لشمال شرق سوريا، أعطى الأولوية لـ"حماية" الجنود الأمريكيين.

 

وأوضح المسؤول في الإدارة الأمريكية، طالبًا عدم كشف هويته، أنّ هناك ما بين 50 و100 عنصر من القوات الخاصة في هذه المنطقة، يجب ألا يكونوا عرضة لخطر الإصابة أو القتل أو الوقوع في الأسر إذا ما عبَرَ الأتراك الحدود وخاضوا معارك مع القوات الكردية المحلية.

 

وأوضح أنّ عناصر القوات الأمريكية سيُعاد نشرهم في مناطق أكثر أمانًا في الأيام المقبلة، ليشير بعد ذلك مرارًا إلى 50 جنديًا، وأكّد أنّ نقلهم لا يشكّل ضوءا أخضر، لكنّه أوضح في المقابل أنّ الولايات المتحدة لن تتصدى عسكريًا لتركيا في سوريا.

 

من جهته، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إنّ الولايات المتحدة وتركيا لم تبلغا روسيا مسبقًا بأي ترتيبات توصلتا إليها بشأن خطط لسحب قوات أمريكية من شمال شرق سوريا.

 

وأضاف للصحفيين أنّ روسيا ستنتظر لترى عدد أفراد القوات الأمريكية الذين سيتم سحبهم، مشيرًا إلى أن التفاصيل الأخرى المتعلقة بالخطط لا تزال غير واضحة، وأضاف: "نتابع الوضع عن كثب شديد".

 

فيما أكّدت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، معارضتها لأي عمليات عسكرية تركية محتملة في شمال سوريا، مشددة - في بيان - على أنَّ مثل هذه العمليات لن تزيل المخاوف الأمنية التركية.

 

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا" عن الوزارة القول في بيانها إنّها تتابع عن كثب أنباء مقلقة تفيد باحتمال دخول القوات التركية إلى الأراضي السورية، وتعتقد أنه في حال تنفيذ مثل هذا الإجراء فإنه لن يزيل هواجس تركيا الأمنية، بل سيؤدي أيضًا إلى إلحاق أضرار مادية وبشرية واسعة، وبناء عليه فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعارض أية عمليات عسكرية محتملة".

 

وعرضت إيران استعدادها لإرساء اتصالات فورية بين المسؤولين الأتراك والسوريين بهدف إزالة الهواجس القائمة عبر السبل السلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمريكي وسويسريان.. 3 علماء يفوزوا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019
التالى في ذكرى تأسيسها.. الصين تستعرض قوتها العسكرية