بالأرقام.. كيف انتهك الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين في 18 شهرًا؟

بالأرقام.. كيف انتهك الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين في 18 شهرًا؟
بالأرقام.. كيف انتهك الاحتلال الصحفيين الفلسطينيين في 18 شهرًا؟

[real_title]  

جاء ذلك في ورقة أصدرها مركز الميزان لحقوق الإنسان(فلسطيني غير حكومي)، تغطي الفترة ما بين انطلاق مسيرات العودة مارس 2018، وحتى سبتمبر الماضي. 

 

وأضافت أنّ جيش الاحتلال منذ انطلاق مسيرات العودة مارس 2018، قتل صحفيين اثنين وجرح 173 آخرين 42 منهم تكررت إصاباتهم، من بينهم 10 صحفيات. 

 

وذكرت الورقة أنّ 41.4% من مجموع الصحفيين الجرحى أصيبوا بأعيرة نارية أو شظاياها، وأصيب 12.1% منهم بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط فيما أصيب 45.5% منهم بقنابل غاز بشكل مباشر في الجسم. 

 

وتابعت: "جيش الاحتلال يهدف لمنع التغطية الصحفية ودفع الصحفيين للابتعاد عن أماكن الأحداث، باستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة وبالرغم من وضوح شارة الصحفيين".

 

ولفتت إلى أنّ الجيش استهدف الصحفيين ومعداتهم وسياراتهم بل ومقرات وأبنية وسائل الإعلام بشكل منظم في تجاهل تام لقواعد القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان سعيا منها إلى ترهيبهم ومنعهم من القيام بواجبهم في نقل حقيقة ما يقوم به من انتهاكات جسيمة.

 

وأوضحت أنّ قوات الاحتلال خلال مسيرات العودة السلمية انتهكت مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان بشكل منظم وجسيم خلال اعتدائها على الصحفيين.

 

ومنذ مارس 2018، يشارك فلسطينيون في مسيرات العودة قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع.

 

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى