في تشريعية أوكرانيا..«خادم الشعب» يكتسح الأصوات والرئيس يتعهد بمكافحة الفساد

[real_title] تصدر حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي حزب "خادم الشعب" نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الأحد في أوكرانيا بنسبة 41.52 بالمئة بعد فرز 10.29 من الأصوات.

 

وقالت لجنة الانتخابات الأوكرانية المركزية بعد فرز 10.29 من الأصوات، إن حزب "خادم الشعب" يحصل على 41.52 بالمئة، وحزب رئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشنكو، ثانيا بنسبة 12.02 بالمئة. يعقبه حزب الرئيس السابق بيترو بوروشينكو بنسبة 8.8 بالمئة.

 

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أوكرانيا، اليوم الاثنين، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية في البلاد وصلت إلى 49.84 بالمئة.

 

وانطلقت الأحد الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا والتي دعا إليها الرئيس الأوكراني الجديد فلاديمير زيلينيسكي بعد أن قام بإسقاط البرلمان الأوكراني الأخير قبل انتهاء ولايته.

واستطاع زيلينسكي الفوز بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية بعد منافسة قوية مع باروشينكو ، بحسب " أ ف ب".

 

وقد وعد زيلينسكي بـ"ألّا يتساهل أبدًا مع ​الفساد​، حتّى مع حزبه "خادم الشعب".

 

ويعتبر هذا أكبر فوز في انتخابات برلمانية لأي حزب منذ حصلت أوكرانيا على استقلالها في 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفييتي.

 

أولويتان للرئيس

 

بعد هذه النتائج، حدد زيلينسكي أولويتين: إنهاء الحرب مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا ومكافحة الفساد.

 

وقال في مقر الحملة الانتخابية لحزبه "ممتنون للشعب الأوكراني على دعمه (...) لن ندع الأوكرانيين يسقطون".

 

أضاف "تعلمون أولوياتنا الرئيسية (...) كما لأي أوكراني: إنهاء الحرب وإعادة السجناء والتغلب على الفساد"، داعيا حزب غولوس إلى مفاوضات بهدف تشكيل ائتلاف حاكم.

 

وحزب "خادم الشعب" لم يكن معروفاً كثيراً العام 2018 وسمي تيَمّناً بمسلسل تلفزيوني أدى فيه زيلينسكي دور رئيس للجمهورية.

 

وقام زيلينكسي، الممثل السابق والخبير بوسائل التواصل الاجتماعي وصاحب التصريحات غير المألوفة، بحلّ البرلمان العدائي جداً تجاهه بعيد انتخابه في أبريل، وأمر بإجراء انتخابات مبكرة أملاً بأن ينتج عنها برلمان وحكومة مواليان له.

ويريد هذا الحزب، الذي يضم في قوائمه مرشحين مثل الملاكم الأسمر زهان بلنيوك، "تحدي النظام" لإحداث "تغييرات"، مغرياً بذلك ناخبي هذا البلد الذي يعدّ من بين الأكثر فقراً في أوروبا، ويعيش حرباً مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقه أدت حتى الآن إلى مقتل 13 ألف شخص.

 

وأكد زيلينسكي بعد إدلائه بصوته الأحد "لا نرى ائتلافاً مع (الحزب) الحاكم السابق"، معلناً أن "الاستشارات" بدأت لتسمية رئيس للوزراء.

 

وفي مركز اقتراع قريب من وسط كييف، صوّت المتقاعد فيتالي للحزب الرئاسي "لمساعدة" رئيس الجمهورية الذي "لا يستطيع فعل شيء بلا دعم برلماني".

 

وتشكل هذه الانتخابات منعطفاً سياسياً في هذه الجمهورية السوفييتية السابقة، حيث يُتوقّع أن يُشكّل عدد الوافدين الجدد على السياسة -- كثر منهم شباب لا خبرة سياسية لهم -- نسبة 50 إلى 70 بالمئة من إجمالي مقاعد البرلمان، بحسب خبراء.

 

فرصة للشباب

 

بدوره، قال الأحد نجم الروك الأوكراني سفياتسولاف فاكارتشوك الذي أسس حديثاً حزب "غولوس" أو "صوت" ولديه حظوظ بدخول المؤسسة التشريعية، "في البرلمان، سيتمكن شباب مهنيون ونزيهون، فعل ما ينتظره" الأوكرانيون "الذين خذلتهم" النخب القديمة.

وكان لِفالنتينا موروز (65 عاماً) الرأي نفسه، وقد صوّتت في مدينة لفيف لصالح "غولوس"، وقالت "يجب إعطاء فرصة للشباب. لم أعد أؤمن برجال السياسة السابقين".

 

وبين أول خمسة أحزاب رئيسية في استطلاعات الرأي، يمثّل حزبا "غولوس" و"خادم الشعب" الجيل الجديد، ويقدمان مرشحين جدداً على السياسة. ويبلغ معدّل سنّ مرشحي الحزبين 37 عاماً.

 

وفي كييف، أعلن بوروشنكو أنّه صوّت لـ "الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"، وهو يتمنى انضمام أوكرانيا إليهما.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى