أخبار عاجلة

طبخ «الهمبرغر» وصديق لأبناء ترامب.. لهذا عيّن ابن رئيس البرازيل سفيرًا لواشنطن

[real_title] قال الرئيس البرازيلي، جاير بولسونارو، إنه يعتزم تعيين أحد أبنائه الثلاثة، إدواردو، سفيرًا في الولايات المتحدة ، بحجة أن صداقته مع أبناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستجعله مبعوثًا فعالًا ، مما أثارت انتقادات على الفور.

 

وأعلن الرئيس اليميني هذا على هامش احتفال رسمي في برازيليا، غداة عيد ميلاد إدواردو الذي بلغ 35 عاماً الأربعاء وهو العمر الأدنى المطلوب لتعيين سفير برازيلي في الخارج.

 

وأوضح الرئيس البرازيلي أنّ نجله الذي يشغل حاليًا منصب نائب، هو "صديق لأولاد (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، ويتحدّث الإنجليزية والإسبانية، ولديه خبرة واسعة جدًا في العالم. برأيي، يُمكن أن يكون الشخص المناسب، ويُمكنه تماما الاهتمام بالعمل في واشنطن".

 

وأضاف بولسونارو الذي لديه خمسة أبناء من ثلاث زيجات، أنّ القرار يعود لابنه، لأنه سيكون مدعوا إلى التخلّي عن مهمات النيابة، قبل أن يتمكّن من الالتحاق بالمنصب بواشنطن.

وتودد الرئيس اليميني المتطرف إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب ، وقال إن حملته الانتخابية العام الماضي مستلهمة من ترامب كما استعان، على غرار ترامب، بأفراد من أسرته كمستشارين سياسيين.

 

ويعمل ابنه الأكبر فلافيو على الترويج لأجندته الاجتماعية المحافظة بصفته عضواً في مجلس الشيوخ.

 

أما ابنه الآخر كارلوس، وهو عضو في مجلس بلدية ريو دي جانيرو، فيلعب دوراً في حملة والده على مواقع التواصل الاجتماعي وسبق أن أثار الجدل بمهاجمة أعضاء في البرازيلية.

 

ويقدم إدواردو، الثالث من أبناء الرئيس الأربعة، المشورة لوالده في الشؤون الخارجية.

 

وإدواردو بولسونارو، الذي يبلغ 35 عاما، هو أصغر أبناء الرئيس الثلاثة المنخرطين جميعهم بالسياسة.

 

الابن: غسلت الصحون وطبخت الهمبرغر
 

وقال إدواردو بولسونارو ، للصحافيين دفاعا عن تعيينه سفيرا لدى واشنطن "أنا رئيس لجنة الشؤون الخارجية" في مضيفاً "لقد شاركت في (برنامج) تبادل، وسبق أن طبخت الهمبرغر" في الولايات المتحدة.

 

وأوضح الابن الثالث للرئيس اليميني، أن وزير الخارجية إرنستو أروجو "عبّر له عن دعمه" بشأن تعيينه على رأس أهمّ بعثة دبلوماسية برازيلية.

وإدواردو بولسونارو الذي يحمل شهادة في الحقوق، شارك عامي 2004-2005 في الولايات المتحدة في برنامج تبادل بعنوان "خبرة عمل"، بحسب سيرته المهنية المنشورة على الموقع الإلكتروني التابع لمجلس النواب.

 

ويضطلع النائب  بدور فعّال كوسيط بين حكومة والده وممثلي المحافظين الجدد في العالم، وكشف في مارس عبر تويتر أنه عمل عندما كان شاباً في غسل الصحون مع مكسيكيين وبيروفيين في مطبخ محاط بالثلوج في ولايتي مين وكولورادو الأميركيتين.

 

وكان إدواردو بولسونارو الممثل البرازيلي الوحيد الذي شارك في مارس مع والده في لقاء خاص مع  ترامب في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، مع أن وزير الخارجية البرازيلي كان في الوفد المرافق للرئيس في الرحلة.

 

وأوضح الرئيس البرازيلي، إن ترشيح ابنه إدواردو سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة ليس من قبيل المحسوبية، وأضاف أنه ما كان سيعينه لو كان الأمر على ذلك الحال.

 

وأورد  بولسانارو في على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الجمعة" بعض الناس يقولون إنها محسوبية ولكن هذا أمر تقرره المحكمة العليا. إنها ليست محسوبية لن أفعل ذلك مطلقا".

 

وفي 2008، حظرت المحكمة العليا في البرازيل، المحسوبية أو محاباة الأقارب، ولكن هيئة بالمحكمة العليا قضت، العام الماضي، أن هذا الحكم لا يسري على التعيينات السياسية.

 

ولا بد أن توافق لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على ترشيح ادواردو لهذا المنصب، قبل إحالته إلى مجلس الشيوخ بكامل أعضائه للتصديق عليه.

 

الانتقادات تواجه خطط الرئيس

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن محاولات الرئيس البرازيلي تعيين نجله ، سفيراً للولايات المتحدة، أثارت انتقادات على الفور.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن تعيينات سفراء لم يدرسوا الدبلوماسية في البرازيل هو شئ نادر للغاية، حيث إن بولسونارو الابن هو مشرع فيدرالي.

 

واضافت أنه يتم اختيار الدبلوماسيين في البرازيل من خلال عملية تنافسية للغاية جعلت من الخدمة الخارجية في البرازيل واحدة من أكثر الخدمات احتراما في العالم.

 

ونقلت الصحيفة عن موريسيو سانتورو، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة "ريو دي جانيرو" الحكومية، قوله: "إن تعيين الرئيس لابنه سابقة لم تحدث في البرازيل من قبل ... وكان هذا شيء يميز البرازيل عن غيرها من البلدان في أمريكا اللاتينية".

واعتبرت الصحيفة ان تصريحات الرئيس وابنه كانت بمثابة بالون لاختبار مقدار المعارضة التي قد يواجهها الترشيح الرسمي.

 

من جهتهم، قال خبراء قانونيون برازيليون إن تعيين إدواردو بولسونارو سفيراً يمكن أن يتماشى مع قواعد المحسوبية، فضلا عن أن التعيين سيتطلب موافقة من مجلس الشيوخ.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وسط استمرار الحراك.. بدء مشاورات تشكيل أول سلطة للانتخابات بالجزائر
التالى فيديو| كلمة عون في ذكرى مئوية «لبنان الكبير».. وهكذا علق على الاعتداء الإسرائيلي