المعارضة ترفض فوز «الغزواني» وتدعو للتظاهر.. موريتانيا إلى أين المصير؟

المعارضة ترفض فوز «الغزواني» وتدعو للتظاهر.. موريتانيا إلى أين المصير؟
المعارضة ترفض فوز «الغزواني» وتدعو للتظاهر.. موريتانيا إلى أين المصير؟

[real_title] رفض مرشحو المعارضة الاربعة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا النتائج التي منحت الفوز لمرشح السلطة محمد ولد الغزواني، ودعوا الى التظاهر السلمي، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل إلى أين تتجه البلاد؟، وهل يمكن أن يحدث ما يخشاه الجميع من انقلاب على نتائج صناديق الانتخاب.

 

وسيؤدي الاقتراع إلى أول عملية انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين في البلد الصحراوي المترامي الاطراف الذي شهد العديد من الانقلابات بين 1978 و2008، حتى وصل محمد ولد عبد العزيز للسلطة قبل انتخابه رئيسا في 2009، وتعذر على ولد عبد العزيز الترشح مجددا بعد ولايتين تطبيقا لأحكام الدستور.

 

وأقبل الناخبون الموريتانيون بكثافة السبت على التصويت مع نسبة مشاركة بلغت 62,66 %، لانتخاب رئيس جديد سيجد نفسه في مواجهة تحديات بينها خصوصا الحفاظ على استقرار البلاد والعمل على تنميتها اقتصاديا اضافة الى تحقيق تقدم في مجال احترام حقوق الانسان.

 

وكانت اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة أكدت الفوز الذي سبق وأعلنه قبيل فجر الاحد ولد الغزواني، بحصوله على 52,01 % من الاصوات حيث حل في الطليعة في 14 من ولايات البلاد ال 15 أي باستثناء ولاية نواذيبو.

 

وتلاه بيرام الداه اعبيدي (18,58%) وسيدي محمد ولد بوبكر (17,87% ) وكان حاميدو بابا (8,71 %) ومحمد ولد مولود (2,44 بالمئة).

 

ولا تصبح هذه النتائج نهائية إلا بعد تصديق المجلس الدستوري عليها بعد النظر في الطعون المحتملة، خصوصا وأن مرشحي المعارضة الاربعة أعلنوا نيتهم استخدام كافة وسائل الطعن القانونية.

 

وهم يطالبون اللجنة الانتخابية بنشر نتائج كل مكتب اقتراع بغرض مقارنتها بحساباتهم الخاصة التي خلصت الى ضرورة ان تكون هناك جولة ثانية في 6 يوليو.

 

ونظمت مواكب للسيارات مساء الاحد في العاصمة الموريتانية وأطلقت العنان لمنبهاتها في الشوارع المزدحمة تعبيرا عن الفرح بفوز ولد الغزواني، وذلك بعد ساعات من حوادث بين متظاهرين وشرطيين في نواكشوط ونواذيبو.

 

وبموازاة ذلك اجتمع وزير الداخلية احمدو ولد عبد الله مع مرشحي المعارضة الاربعة وطلب منهم دعوة أنصارهم الى الهدوء، بحسب المرشحين.

 

وفي مؤتمر صحافي مشترك في وقت متأخر ليل الاحد الاثنين، قال مرشحو المعارضة أنهم اوضحوا لوزير الداخلية ان ولد الغزواني هو الذي أثار الفوضى باعلانه فوزه بعد فرز 80 بالمئة فقط من الاصوات في ختام سهرة انتخابية حضرها الرئيس المنتهية ولايته.

 

وقال كان حاميدو بابا "نحن ازاء مشعلي حرائق يطالبوننا بالقيام بدور الاطفائيين".

 

ووصفت المعارضة التي كانت نبهت منذ أشهر من مخاطر السعي لادامة نظام "عسكري" ومن مخاطر التزوير، اعلان ولد الغزواني فوزه قبل الانتهاء من فرز الاصوات، بأنه "انقلاب جديد" لجنرالين سابقين انقلابيين.

 

وقال محمد ولد مولود "سننظم تظاهرات احتجاج، هذا حقنا الدستوري" مشددا على طابعها "السلمي".

 

وأوضح حاميدو بابا أن هذه التظاهرات ستبدأ بعد ظهر الاثنين بمسيرة للمرشحين المعارضين الاربعة الذين سيتوجهون الى اللجنة الوطنية الانتخابية المستقلة "للتعبير رسميا عن احتجاجهم ورفضهم النتائج".

وكان ولد عبيدي دعا في مؤتمر صحافي مشترك الاحد الموريتانيين الى "المقاومة ضمن الأطر القانونية ضد هذا الانقلاب الاخير على ارادة الشعب".

 

يذكر ان الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز تمكن من بسط الاستقرار في موريتانيا التي كانت شهدت في سنوات الالفين اعتداءات لمجموعات اسلامية متطرفة وعمليات خطف أجانب، وذلك عبر سياسة ركزت على تعزيز قدرات الجيش ومراقبة اراضي البلاد وتنمية المناطق النائية.

 

وتتركز الانتقادات لنظامه على الحقوق الاساسية في مجتمع يتسم بفوارق اجتماعية وعرقية.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، لا يزال النمو البالغ 3,6 ٪ في 2018، على الرغم من التحسن، غير كاف مقارنة بالنمو الديمغرافي، وفقا لتقرير للبنك الدولي نشر في مايو ودعا الى دور أكبر للقطاع الخاص.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى