التوتر الأمريكي - الإيراني يُقلِق ميركل.. ماذا طلبت المستشارة؟

التوتر الأمريكي - الإيراني يُقلِق ميركل.. ماذا طلبت المستشارة؟
التوتر الأمريكي - الإيراني يُقلِق ميركل.. ماذا طلبت المستشارة؟

[real_title] عبَّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، عن قلقها إزاء توتُّر الوضع في المنطقة عقب إسقاط إيران طائرة مسيرة أمريكية في خليج عمان فجر أمس.

 

وقالت ميركل في تصريحات صحفية، في ختام قمة للاتحاد الأوروبى ببروكسل، بحسب وكالة "الأناضول": "بالطبع يساورنا القلق بشأن الوضع، ونؤيد المفاوضات الدبلوماسية والتوصل إلى حل سياسي إزاء الوضع المتوتر للغاية هناك (خليج عمان)".

 

وأضافت أنَّ مستشاري السياسات الخارجية في الدول الأعضاء أجروا مباحثات حول إيران على هامش القمة الأوروبية التي استغرقت يومين.

 

وفي معرض ردها على سؤال حول وحدة التراب العراقي، صرّحت المستشارة: "لا يوجد أي تغيير في أجندتنا، وما زلنا نحافظ على موقفنا إزاء هذا الموضوع، فوحدة الأراضي العراقية تحظى بأهمية بالنسبة لنا".

 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تصريح مماثل، قالت فيه إنها تعارض تأسيس دولة كردية مستقلة في العراق.

 

وحول عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أكّدت ميركل أنَّ المفاوضات بين الجانبين ستتواصل بعد تحديد من سيتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا.

 

من جهة أخرى، جدَّدت ميركل رفضها لتولي أي منصب رفيع في الاتحاد الأوروبي.

 

وأمس الخميس، قالت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري، في بيان، إنَّها أسقطت طائرة مسيرة من طراز طراز "آر كيو-4 جلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان.

 

غير أنَّ الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني، "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني.

 

وتشهد المنطقة توترًا متصاعدًا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثي اليمنية. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى