اليمن.. التحالف العربي يكشف تفاصيل «عملية الحديدة» مع تجدد المعارك

[real_title] أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الجمعة، عن عملية نوعية طالت أهدافا عسكرية مشروعة تابعة للقوات الحوثية شمالي محافظة الحديدة من بينها قوارب مفخخة كانت تعد لتهديد الملاحة الدولية.

 

وقال مصدر عسكري يمني إن معارك عنيفة تدور بأسلحة ثقيلة ومتوسطة باتجاه منطقة 7 يوليو وسوق الحلقة وشارع الخمسين في مدينة الحديدة.

 

وأشار إلى شن طيران التحالف غارات على مناطق شمال الحديدة، بينها ثلاث غارات استهدفت مواقع في مديرية الضحي.

 

وكانت مصادر ميدانية أشارت إلى نشر قوات الحوثي بكثافة وإعادة تموضع القناصة وتكثيف النقاط والانتشار في الأحياء وعبر خطوط التماس المتقدمة.

فيما اعتبر مسئول عسكري يمني، الأربعاء، أن ‏التصعيد الأخير لقوات الحوثي في الحديدة يتجاوز فكرة خرق وقف النار، ويكشف عن خطط لنسف التهدئة في سياق تصعيد إيراني شامل بالمنطقة.

 

وجدد عضو فريق الحكومة اليمنية الحكومي في اللجنة الأممية لإعادة تنسيق الانتشار بالحديدة، العميد الركن صادق دويد، التزام قوات الشرعية اليمنية باتفاق ستوكهولم.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، "أن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت فجر الجمعة عملية استهداف نوعية شمالي محافظة الحديدة ضد أهداف معادية تابعة لقوات الحوثي كانت تعد لتنفيذ هجوما وشيكا يهدد الأمن الإقليمي والدولي".

 

وأوضح العقيد المالكي :"أن الأهداف شملت عدد 5 زوارق مفخخة ومسيّرة عن بعد تم تجهيزها من قبل جماعة الحوثي لتنفيذ أعمال عدائية وعمليات إرهابية تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وأضاف العقيد المالكي:" أن القوات الحوثية تتخذ من محافظة الحديدة مكان لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار وكذلك القوارب المفخخة والمسيّرة عن بعد في انتهاك لنصوص اتفاق ستوكهولم واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وتابع:" أنها تتخذ من الأعيان المدنية وسط المناطق السكنية مقرات لأنشطتها الإرهابية واتخاذ المدنيين كدروع بشرية"، وفقا للمالكي.

 

وأوضح المتحدث باسم التحالف العربي:"أن هذه الأنشطة والأعمال العدائية والإرهابية مرتبطة بتكتيكات الحرس الثوري الإيراني تم نقلها من خلال خبراءه وعناصره الداعمة للمليشيا الحوثية، التي تمثل وكلاء إيران بالمنطقة" .

 

وأضاف:" أن قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي لها الحق المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية مع استمرار دعمها لكافة الجهود السياسية لتطبيق اتفاق ستوكهولم وإنهاء الانقلاب".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26  مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

 

وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

 

كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

 

يشار إلى ان جماعة الحوثي اعلنت الخميس ، استهداف ما قالوا إنه "محطة الشقيق الكهربائية" في منطقة جيزان بالمملكة العربية السعودية بواسطة صاروخ مجنح من طراز "كروز"، وفقا لما نقلته قناة المسيرة التابعة لهم.
 

وشن الحوثيون عدة هجمات استهدفت مطار أبها منذ يوم الأربعاء عندما أدى هجوم صاروخي ضد نفس المطار إلى إصابة 26 شخصا. وقالت حركة الحوثي يوم السبت إنها شنت هجمات بطائرات مسيرة على مطاري أبها وجازان بجنوب السعودية.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى