أخبار عاجلة

فيديو: القصة الكاملة للحرب التجارية بين الصين وأمريكا

فيديو: القصة الكاملة للحرب التجارية بين الصين وأمريكا
فيديو: القصة الكاملة للحرب التجارية بين الصين وأمريكا

[real_title] هل تواجه صعوبة في متابعة تطورات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين؟ أو لا تعرف ما هي جذور الخلاف بين البلدين والمناورات السياسية الخلفية وراء هذا النزاع؟ حسنا، يمكنك معرفة القصة كاملة من خلال هذا الفيلم الوثائقي الذي أنتجه برنامج فرونت لاين في شبكة بي بي إس الأمريكية.

 

ويتناول الوثائقي الذي تبلغ مدته نحو ساعة كل شيء حول الحرب التجارية الأمريكية الصينية من تأثيرها على البشر حول العالم، وحتى المنافسة بين البلدين على دخول عصر الجيل الخامس من الاتصالات، والتي تعد بمثابة "سباق الفضاء" الجديد في تلك الحرب الباردة بينهما.

 

التجارة غير المتكافئة مع آسيا هي المسألة الأكثر ثباتا في سياسة دونالد ترامب، والذي يعبر عن اعتراضه على "استغلال" اليابان للولايات المتحدة منذ ثمانينات القرن الماضي.

 

ويدعم ثبات ترامب على تلك المسألة إحدى الأطروحات الأساسية في الفيلم، وهي أن الحرب التجارية، مثل الحرب على العراق، مدفوعة بالأساس بسيطرة أيدولوجية القوميين في إدارة ترامب في مواجهة أنصار العولمة.

 

الشركات الأمريكية هي من مهد لتلك الحرب. يؤكد الفيلم أن موقف ترامب هو رد فعل على عقود من السياسات الأمريكية غير الصارمة تجاه السياسات التجارية "غير العادلة" التي تنتهجها بكين.

 

ولكن الشركات الأمريكية هي المسؤولة عن ذلك، حسبما يشير الفيلم. ويقول مسؤولون في إدارتي أوباما وكلينتون تحدثوا في الفيلم إنهم كانوا يتلقون بشكل متكرر شكاوى من الشركات الأمريكية بخصوص سرقة حقوق الملكية الفكرية، أو دعم بكين للشركات الصينية.

 

ولكن عندما كانت واشنطن تشرع في اتخاذ موقف تجاه تلك الشكاوى، كانت الشركات الأمريكية تطالبهم بالتراجع خوفا من أن تتضرر أعمالهم أو يخسرون أرباحهم من شركائهم الصينين.

 

شاهد الفيلم:

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| اغتيال مسئول العلاقات العامة بالجماعة الإسلامية في لبنان
التالى فيديو| بالأرقام.. مناطق سعودية استهدفها الحوثي في أسبوع