أخبار عاجلة

السودان.. اجتماع مهم بين الجيش والمعارضة عشية «مؤتمر المجلس المدني»

السودان.. اجتماع مهم بين الجيش والمعارضة عشية «مؤتمر المجلس المدني»
السودان.. اجتماع مهم بين الجيش والمعارضة عشية «مؤتمر المجلس المدني»

[real_title] بدأت قوى "إعلان الحرية والتغيير" السودانية، مساء اليوم السبت، ثاني اجتماع لها مع المجلس الانتقالي العسكري.

 

وأفاد بيانٌ صادرٌ عن قوى الحرية والتغيير، بحسب "الأناضول"، بأنّها تلقَّت دعوة من اللجنة السياسية للمجلس العسكري للقاء بالقصر الرئاسي بالخرطوم.

 

و"قوى إعلان الحرية والتغيير" هو تحالف يضم أكبر الأحزاب المعارضة في السودان التي تقود الاحتجاجات المتواصلة منذ نهاية العام الماضي، وسبق أن عقدت اجتماعًا مع المجلس العسكري في 13 أبريل الجاري.

 

وحسب المصدر ذاته، ستقوم قوى إعلان الحرية بحضور الاجتماع متمسكة بأهدافها المحددة في إعلان الحرية والتغيير وأولها التسليم الفوري للسلطة إلى سلطة انتقالية مدنية متوافق عليها عبر قوى إعلان الحرية والتغيير.

 

وأشار التحالف المعارض إلى أنَّه سيطلع الرأي العام على تفاصيل اجتماعه بالمجلس العسكري بمجرد الانتهاء منه، وقال إنّ المؤتمر الصحفي لإعلان السلطة الانتقالية قائم في موعده غدًا الأحد.‎

 

وأمس الجمعة، أعلن التحالف المعارض عن عقده مؤتمرًا صحفيًّا، الأحد، بالخرطوم لإعلان تشكيل السلطة المدنية.

 

وقال - في بيان - إنّه سيعلن في السابعة من مساء الأحد (17: 00 تج) 21 أبريل الجاري الأسماء المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة.

 

وفي 11 أبريل الجاري، عزل الجيش السوداني البشير من الرئاسة، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

 

وبينما شكل قادة الجيش مجلس انتقاليا من عشرة عسكريين "رئيس ونائب وثمانية أعضاء" لقيادة مرحلة انتقالية حدد مدتها بعامين كحد أقصى طارحًا على القوى السياسية إمكانية ضم بعد المدنيين له، مع الاحتفاظ بالحصة الغالبة، تدفع الأخيرة باتجاه ما تسميه مجلسًا مدنيًّا رئاسيًّا تكون فيه الغلبة للمدنيين، ويضم بعض العسكريين. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مليونية 30 يونيو.. «الصحة» السودانية: 7 قتلى و181 مصابًا خلال تظاهرات الأحد