أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تكشف حجم تأثير «عملية طرابلس» على فرار المدنيين

الأمم المتحدة تكشف حجم تأثير «عملية طرابلس» على فرار المدنيين
الأمم المتحدة تكشف حجم تأثير «عملية طرابلس» على فرار المدنيين

[real_title] أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنّ أكثر من ثمانية آلاف شخص فرُّوا من القتال الدائر حول العاصمة الليبية، نصفهم خلال اليومين الأخيرين.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ريال لوبلان قوله في تصريحات للصحفيين في جنيف، إنّ حركة النزوح من المناطق التي تأثرت بالاشتباكات في محيط طرابلس في ازدياد.

 

وبالإضافة إلى الذين تمكنوا من مغادرة مناطق القتال، أوضح لوبلان أنّ العديد من العائلات ما زالت عالقة داخل المناطق المتأثرة بالنزاع، مع تزايد المخاوف على سلامتها وتناقص الإمدادات.

 

وأطلق خليفة حفتر الذي يقود قوات شرق ليبيا هجوماً للسيطرة على طرابلس التي تديرها حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، ما زاد من حدة الأزمة في البلاد التي مزقتها الانقسامات منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

 

وقتل العشرات خلال الأسبوع الماضي وأصيب أكثر من 300 بجروح وفق منظمة الصحة العالمية، وصرح ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا جعفر حسين سيد للصحفيين: "القتال يقترب من ضواحي طرابلس باتجاه داخل المدينة. نخشى سقوط مزيد من الضحايا المدنيين".

 

وأثار هجوم حفتر قلقًا متزايدًا مع تحذير الأمم المتحدة من أن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة.

 

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعًا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليًا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق. 

 

وأمس الخميس، أصدر المدعي العسكري التابع لحفتر مذكرة اعتقال بحق فائز السراج، ونوابه الثلاثة أحمد معيتيق، عبد السلام كاجمان، وموسى الكوني، كما شملت عضوي المجلس الرئاسي أحمد حمزة، ومحمد عماري، دون أن تشير المذكرة إلى نائبي رئيس المجلس فتحي المجبري وعلي القطراني، الداعمين له، وعضويه الآخرين عمر الأسود (مقاطع)، وأحمد مهدي.

 

كما ضمت عبد الرحمن السويحلي، رئيس المجلس الأعلى للدولة السابق، ومجموعة من العسكريين بينهم وزير الدفاع السابق لحكومة الوفاق المهدي البرغثي، وقائد الأركان السابق يوسف المنقوش، واللواء أسامة الجويلي، قائد المنطقة العسكرية الغربية، والمتحدث باسم قوات "الوفاق" محمد قنونو.

 

وذكرت المذكرة، الموقعة من المدعي العسكري التابع لحفتر اللواء فرج الصوصاع، أنَّ أوامر الاعتقال ترجع "لارتكاب جريمة تسهيل الحرب ضد الدولة الليبية، وإثارة روح الهزيمة السياسية والعسكرية، وتخريب المنشآت العسكرية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كازاخستان تعلن إجلاء 171 طفلاً من سوريا