أخبار عاجلة

بموافقة الأغلبية.. البرلمان التونسي يصادق على رفع سن التقاعد

بموافقة الأغلبية.. البرلمان التونسي يصادق على رفع سن التقاعد
بموافقة الأغلبية.. البرلمان التونسي يصادق على رفع سن التقاعد

[real_title] صادق تونسي" target="_blank">البرلمان التونسي، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يقضي برفع سن التقاعد لموظفي الدولة في البلاد، عامين (من 60 إلى 62 عاما).

 

وأظهرت عملية التصويت، موافقة 121 نائبا على مشروع القانون، بينما تحفظ عليه 11 نائبا، ورفضه 5 آخرون.

ويرفع القانون سن تقاعد العمال عامين، ويفرض ضريبة أمان اجتماعي نسبتها 1 بالمائة على الموظفين، وضريبة نسبتها 2 بالمائة على الأعراف (أصحاب العمل).

ووفق القانون، فإن قرار رفع سن التقاعد سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 2020.

وكانت طلبت من البرلمان، النظر بشكل عاجل في مشروع قانون التقاعد، وسط مساع لإنقاذ الصناديق الاجتماعية، مع استفحال العجز فيها وتدهور موازناتها المالية.

ويتضمن القانون تمديد سن التقاعد في الوظيفة العمومية إلى 62 إجبارية و65 عاما اختيارية، باستثناء أساتذة التعليم الثانوي الذين تم الاتفاق على تحديد سن تقاعدهم بـ57 عاما.

وتعمل على تطبيق حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بهدف خفض العجز المالي، ومن بينها التحكم في فاتورة الأجور وخفض الدعم وإصلاح الصناديق الاجتماعية التي تعاني من عجز مالي متفاقم.

وفي وقت سابق، قال رئيس يوسف الشاهد، إن الدولة مطالبة بدفع 100 مليون دينار تونسي (33 مليون دولار) لتغطية عجز الصناديق الاجتماعية. -

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بوتفليقة يستقيل من منصبه.. وفرحة في الشارع الجزائري
التالى تعرف على أول امرأة تتولى رئاسة سلوفاكيا .. مطلقة وأم لولدين